هوارة تحتفل برأس السنة الأمازيغية “إض ايناير” 2966

هوارة تحتفل برأس السنة الأمازيغية “إض ايناير” 2966
مليكة بوطالب

 نظمت جمعية “شباب اولاد تايمة المبدع” النسخة الثانية لاحتفالية رأس السنة الأمازيغية “إض ايناير” 2966، يوم 23 يناير 2016  بالمركب الثقافي لأولاد تايمة (هوارة) تحث شعار “الثقافة الأمازيغية موروث ثقافي لكل المغاربة”.

 الأمسية عرفت حضور رواد الفن الامازيغي، على رأسهم الفنان الكبير أحمد بادوج والفنان احمد نتاما بالإضافة إلى الفنانة القديرة خديجة أمزيان والمخرج عبد العزيز اوسيحل و الفنان إبراهيم أسلي.  دورة هذه السنة عرفت تكريم وجوه أعطت الكثير للثقافة الأمازيغية و المغربية بشكل عام من بينها الفنان القدير عبد اللطيف عطيف، و الأستاذة الجامعية ليلى الرهوني رئيسة مهرجان فنون للشعر المغربي، و الأستاذ محمد الروميات مدير دار الطالبة بأكدير، تقديرا له على ما قدمه في سبيل النهوض بالعلم و التربية. بالإضافة إلى الشاعر الامازيغي الكبير محمد وكرار.

الأمسية في شقها الأكاديمي عرفت مداخلات السادة الأساتذة : د.احمد الرقبي  وخالد ألعيوض بالإضافة إلى المؤرخ الحاجي ماء العينين و الطالب في سلك الدكتوراه مراد الناشف، حيث تناولوا جذور الاحتفال برأس السنة الأمازيغية وأوجه التلاقح و التثاقف بين الثقافة الأمازيغية وباقي الثقافات. الأمسية عرفت حضور أساتذة باحثين وممثلي الصحافة والإعلام و ملكتي جمال الأمازيغ لسنتي 2965 و 2966، كما حضر رجال السلطة المحلية على رأسهم باشا المدينة، الأمسية تخللتها قراءات شعرية استهلها الشاعر الأمازيغي الكبير محمد واكرار و الشاعر أكثير إضافة إلى المبدع الصاعد أحمد بلاج،  و في الختام  عرفت توزيع شواهد تقديرية على  المشاركين و المساهمين في انجاح النشاط.

رابط مختصر
2016-01-27 2016-01-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية