الوصف

“لنعد الاعتبار لشيوخ زاوية تافيلالت الزداغية” موضوع ندوة علمية بمهرجان جماعة سيدي عبد الله أوسعيد في نسخته الأولى

“لنعد الاعتبار لشيوخ زاوية تافيلالت الزداغية” موضوع ندوة علمية بمهرجان جماعة سيدي عبد الله أوسعيد في نسخته الأولى
محمد أمداح

نظمت جماعة سيدي عبد الله أوسعيد، مهرجانها الأول بمركز الجماعة وبشراكة مع جمعيات المجتمع المدني بالمنطقة، من 04 إلى 06 نونبر 2016  تحت شعار: «لنعد الاعتبار لشيوخ زاوية تافيلالت الزداغية» وهو نفسه موضوع الندوة العلمية التي جاءت محاورها كما يلي:

– المحور الديني: أعده الدكتور مصطفى المسلوتي،

– المحور التاريخي: أعده الأستاذ عبد المالك بازي

– المحور الأدبي: أعده الأستاذ أحمد بوزيد الكنساني

أما المحور الثقافي والتنموي: فقد أسند للأستاذ محمد أمداح

كما أعد تقرير هذه الندوة الطالب الجامعي ياسين أومالك فيما تم تنسيق أعمال الندوة من طرف الأستاذ إبراهيم أكيوض وكذلك حضور رئيس جمعية تافيلالت للتنمية الأستاذ الحسن فاطن وجمعية تاشكنينت وجمعية أمزاورو في شخص رئيسها ومنخرطيها وحضور جمعية أيت ناصر  في شخص السيد أحمد إزماون وجمعية إتكال في شخص لحسن بن محند إتكال وجمعية إمليل للأغراض الزراعية في شخص السيد لحسن هارو وجمعية إثران وأحواش ن تزوضوت في شخص الحسين أيت عبد السلام وجمعية أيت نليف بمدلاوة في شخص محمد أجومال وجمعية تامونت الخير بدوار تاكموت مدلاوة في شخص السادة خالد أمداح وسعيد أمداح وعبد الرحيم المديحي وحسن أمداح وحميد أمداح كما حضر الملتقى مجموعة مدارس فلغوس ووادي المخازن الأستاذ أحمد بازي بالمنطقة والفاعل الجمعوي المقتدر الأستاذ عبد الله الزاهيدي ممثل المجتمع المدني بتيكوكة.

أما وفد جمعية الخير أمغلو، فتتكون من السادة: ياسين أومالك رئيسها ومولاي إبراهيم أولكادير ووحمان أومليد ومحمد أومليد مرفوقين  بالسادة السباعي والدراوشي عن جمعية المعرفة للشرفاء بالدار البيضاء التي كانت ضيفة شرف في الملتقى؛ الذين قدموا شواهد تقديرية للسيد رئيس المجلس القروي للجماعة والأستاذ إبراهيم هارو الذي كان حضوره قويا ومميزا في الجلسة العلمية والسهرة الفنية وشهادات تقديرية للأساتذة المشاركين في الندوة العلمية.

وقد شرف الملتقى رئيس المجلس الإقليمي، السيد حميد البهجة وعدد من رؤساء الجماعات بإقليم تارودانت وهم: الأستاذ عبد المالك بازي رئيس المجلس القروي للجماعة الترابية تالكجونت والسيد محمد القرع رئيس الجماعة الترابية تيكوكة والسيد الحاج الحسن النوني رئيس الجماعة القروية أوناين والسيد محمد أضراس الفاعل الجمعوي عن نفس الجماعة والسيد إبراهيم أزاز عن الجماعة الترابية تيزي نتاست وعدد من الشخصيات الجمعوية الفاعلة الوازنة من مختلف مناطق المغرب العزيز.

كما نشط هذا اللقاء عدد من شعراء المنطقة وفقيه زاوية تافيلالت الذي قدم ورقة ثقافية مختصرة حول تاريخ الزاوية ووضعها الحالي وتناول فيها الدعوة إلى ضرورة الاعتناء بها لما تحتاجه من وختم كلمته بالدعاء لأمير المؤمنين محمد السادس حفظه الله ونصره.

وبعد حفل العشاء على شرف الحضور الكريم؛ انطلقت السهرة الختامية التي نظمت بمناسبة احتفال الشعب المغربي بالذكرى 41 للمسيرة الخضراء المظفرة، وقد نشطتها المنشطة الجمعوية زهرة أمكرود باقتدار.

كما عرف هذا الحفل الذي أحيته الفنانة المتألقة والمقتدرة، فاطمة تبعمرانت تفاعلا كبيرا من طرف الجمهور الغفير الذي حج من مختلف مناطق المغرب، وكذا جمعية تاسكوين إمدوكال والفكاهيين جمال لشكر وإسكسيوي الحسن وجمعية أحواش إتران تازوضوت.

كما تم تكريم مجموعة من الشخصيات الفاعلة في المجتمع؛ والتي قدمت خدمات للمنطقة كالمرحوم الحاج الحسن أمداح والأستاذ الحسن فاطن والحاج سعيد الوهابي والمؤرخ أحمد بوزيد الكنساني الذي تم توقيع كتابه «زاوية تافيلالت الزداغية» منشورات جمعية تالكجونت للتنمية والأعمال الاجتماعية.

وفي الختام، نوجه الشكر الجزيل للسلطات المحلية بدائرة أولاد برحيل وقيادة إكلي وأعوان السلطات المحلية والقروية وموظفي وأعوان الجماعة القروية  ومجموعة السائقين الذين شاركوا في تنقل السكان لحضور المهرجان؛ إلى جانب الهيئات المنظمة وعلى رأسها رئيس المجلس القروي والمستشارين الجماعيين والجمعيات والساكنة المحلية وكل من ساهم في إنجاح هذا المهرجان الذي تزامن مع تهاطل أمطار الخير بكثرة بالمنطقة الزداغية.

رابط مختصر
2016-11-08 2016-11-08
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية