” مفاتيح التعلم في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة” محور لقاء تربوي بأولاد برحيل

” مفاتيح التعلم في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة” محور لقاء تربوي بأولاد برحيل

انعقد لقاء تربوي صبيحة يوم الخميس 5 نونبر 2015، بمدرسة هارون الرشيد بأولاد برحيل، حول: ” مفاتيح التعلم في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة”. لقاء أطره الأستاذ سعيد أيت الشرقي، مفتش المقاطعة التربوية 16 عربية ـ منطقة الأركان نيابة تارودانت، لفائدة 30 إطارا من أستاذات وأساتذة اللغة العربية العاملين بكل من مجموعة مدارس الرزاكنة، مجموعة مدارس تيزي نتاست، ومدرسة الرسالة للتعليم المدرسي الخصوصي، إضافة إلى مديري تلك المؤسسات.

t1 (1)

افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية ألقاها مؤطر اللقاء المفتش سعيد أيت الشرقي، دعا فيها الأستاذات و الأساتذة الحاضرين إلى تقديم أنفسهم قصد التعارف، وزع بعدها بطاقات المعلومات على الحاضرين قصد ملئها بمعلوماتهم الإدارية.

vvv

بعدها قدم المؤطر عرضا نظريا، تضمن عدة محاور، تطرق إليها كالآتي: مدخل ـ مقاربة معجمية، فلسفية، سيكولوجية، وسوسيولوجية لمفهوم الذكاء ـ العوامل المؤثرة في الذكاء ـ قياس الذكاء ـ نظرية الذكاءات المتعددة ـ المبادئ والأسس العلمية للنظرية ـ أنواع الذكاء حسب النظرية ـ المبادئ المؤسسة لمقاربة الذكاءات المتعددة ـ الذكاءات المتعددة والكفايات ـ التطبيقات الصفية لنظرية الذكاءات المتعددة ـ تخطيط التعلمات وفق نظرية الذكاءات المتعددة ثم التقويم التربوي وفق نظرية الذكاءات المتعددة.

t1 (2)

عرض كان مرفوقا بشروحات و أمثلة متنوعة قدمها المؤطر، لم تحل دون مناقشة العرض الذي عرف عدة مداخلات تتمحور حول  كيفية تطبيق نظرية الذكاءات المتعددة داخل الفصول، وكيفية اكتشاف و تحديد أنواع الذكاءات لدى المتعلمين و تصنيفها. التفاعل الإيجابي مع الموضوع عكس مدى اهتمام الأطر التربوية و رغبتهم في اغناء معارفهم و تطوير أدائهم المهني.

t1

و اختتم اللقاء بتسليم المفتش للأطر الحاضرة أقراصا مدمجة، تتضمن دروسا رقمية لمواد مختلفة، قصد توظيفها داخل الفصول.

رابط مختصر
2015-11-07 2015-11-07
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية