الوصف

مغربية تصنع لأبيها ولـ”الحجاج” أحذية “حلال”

مغربية تصنع لأبيها ولـ”الحجاج” أحذية “حلال”
مغربية تصنع لأبيها ولـ"الحجاج" أحذية "حلال"
متابعة

يكون على حجاج بيت الله الحرام، قطع ساعات وساعات من المشي، تحت أشعة شمس حارقة، خلال أداءهم لمناسك الحج.

ومن الحجاج من يكون طاعنا في السن، غير قادر على المشي منتعلا “صندلا” لمسافات طويلة. في هذا الإطار يأتي ابتكار جديد لمغربية وزوجها الفرنسي، والذين قررا ابتكار شيء مميز لفائدة والد المغربية هاجر، الذي سيشد رحاله قريبا إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج.

“والد زوجتي، سيحج بيت الله الحرام هذا العام، وأنا أعلم بأنه يعاني من مرض السكري، كما أنه يعاني من مشاكل صحية على مستوى رجليه، لذلك فهو لا يستطيع أن يرتدي صندلا خلال إحرامه”، بهذه الكلمات حاول ماليك ديزا زوج المغربية هاجر، أن يشرح لموقع هافينغتون المغرب كيف قرر إلى جانب زوجته، أن يخترعا حذاء “حلالا” لم تمسسه إبرة، أطلقا عليه اسم “Hajj Shoes”، يتلاءم مع وضعية والد زوجته الصحية ويستجيب للشروط التي يفرضها الدين الإسلامي على حجاج بيت الله الحرام.

ويقول ماليك، إنه عمد برفقة زوجته، إلى زيارة عدد من مصممي وورشات تصنيع الأحذية بالدار البيضاء، للحصول على منتوج مصنوع بشكل كلي بالمغرب. وبعد العديد من المحاولات والتجارب، تمكن الزوجان من إحداث مشروعهما الذي يشغل حاليا 40 فردا، وبعد مرور شهرين على انطلاق المشروع، حصل نموذج الحذاء “الحلال” على موافقة الجهات المعنية، قبل أن يتم الشروع في تسويقه عبر موقع إلكتروني مخصص لذلك، يوم 27 يوليوز الحالي.

ويضيف ماليك، بأنهم عمدوا إلى ترقيق الجلد المستعمل في صناعة هذه الأحذية، للحصول على جلد مرن ومرقق، لمواجهة حرارة الشمس الحارقة التي تشهدها مكة، مشيرا إلى أنهم أضافوا رغوة  لنعل الحذاء لوقف الحرارة.

ويوجد بورشة إنتاج هذا الحذاء بالدار البيضاء، عشرة حرفيين يصنعون بشكل يدوي حوالي 200 زوج من الأحذية أسبوعيا، ويقوم الزوجان ماليك وهاجر بتسويقها عبر موقع إلكتروني بسعر في حدود 149 أورو، والذي يودان أن يخفضاه مستقبلا ليكون في متناول العديد من الحجاج، لكن هذا الأمر يتوقف، حسب ماليك ديزا، على قدرتهما على تخفيض كلفة الإنتاج التي تشمل موادا أولية يتم اقتناؤها من صنع مغربي.

وبالنسبة لهذا الإنتاج الأولي، فإن الزوجين تمكنا من بيع حوالي 50 حذاء في أسبوع واحد لفائدة زبناء باكيستانيين وبنغاليين، على أنهما يتطلعان إلى بلوغ حاجز 300 حذاء قبل انطلاق موسم الحج لهذه السنة في 30 غشت المقبل.

رابط مختصر
2017-08-05 2017-08-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية