الوصف

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون محاربة العنف ضد النساء

صادق مجلس النواب في ساعة متأخرة من يوم أمس (الأربعاء)، وبالأغلبية، على مشروع قانون يتعلق بمحاربة العنف ضد النساء .

وهكذا، صادق على هذا المشروع في جلسة عمومية، 83 نائبا وعارضه 22 آخرون، فيما لم يسجل امتناع أي نائب عن التصويت.

وأشار التقرير الذي أعدته لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أن المشروع يهدف إلى تمكين المغرب من نص قانوني معياري متماسك وواضح وكفيل بضمان الحدود الدنيا من شروط وضوابط الحماية القانونية للنساء ضحايا العنف .

ويتضمن نص المشروع وضع إطار مفاهيمي محدد ودقيق من شأنه مساعدة المتدخلين لتمييز وحصر الأفعال والسلوكات التي تدخل في مجال العنف ضد النساء، من خلال تحديد مفهوم العنف ومختلف أشكاله وإحداث آلية للتكفل بالنساء والأطفال ضحايا العنف وكذا آليات للتنسيق بين المتدخلين في مجال مناهضة العنف ضد النساء وحمايتهم وتجريم بعض الأفعال باعتبارها عنفا يلحق الضرر. ويستحضر المشروع الحقوق التي كرسها دستور 2011 والذي نص على “حظر ومكافحة كل أشكال التمييز”، ومنها أساسا الميز بالجنس، كما يؤكد في الفصل 19 ضرورة تمتيع كل من المرأة والرجل على قدم المساواة بالحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية.

Advert test
المصدر - و م ع
رابط مختصر
2016-07-28 2016-07-28
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية