الوصف

مؤسسة سوس للمدارس العتيقة تنظم الدورة الرابعة للموسم السنوي للمدارس العتيقة من 5 إلى 12 أبريل 2016 (+البرنامج الكامل)

مؤسسة سوس للمدارس العتيقة تنظم الدورة الرابعة للموسم السنوي للمدارس العتيقة من 5 إلى 12 أبريل 2016 (+البرنامج الكامل)

دأبت مؤسسة سوس للمدارس العتيقة على تنظيم عدة أنشطة، الغرض منها تمكين طلبة المدارس العتيقة من الانفتاح على محيطهم، وتشجيعهم على الجد والاجتهاد في الدراسة والتحصيل، وتطوير مهاراتهم الثقافية والفكرية، من ذلك تنظيم المحاضرات والأيام الدراسية والندوات والمسابقات العلمية والأدبية.

ومن أبرز الأنشطة التي اهتمت المؤسسة بتنظيمها كل سنة الموسم السنوي للمدارس العتيقة بالمملكة المغربية، الذي تشارك فيه مدارس من مختلف مناطق البلاد، قصد التعارف وتبادل الأفكار والمعارف والتنافس في التحصيل العلمي، إضافة إلى تعريف عموم الناس بأنشطة المدارس وجهودها في تأطير الشباب المغربي وتخريج الأطر الدينية التي ستسهم بإيمان وإخلاص في القيام بالمهام المنوطة بها في الحفاظ على ثوابت المملكة الدينية والوطنية.

وتبعا لذلك نظمت المؤسسة عدة دورات للموسم السنوي تضمنت ندوات علمية، خصصت لدراسة الثوابت المغربية الراسخة، وهكذا خصصت الدورة الأولى سنة1434هـ/ 2013 م للمذهب المالكي، فيما دارت الثانية سنة1435هـ / 2014 حول الإمامة العظمى، وتمحورت الثالثة سنة1436هـ/ 2015م حول العقيدة الأشعرية.

في هذا السياق تأتي الدورة الرابعة المزمع عقدها – بحول الله –من26 جمادى الثانية 1437هـ إلى 3 من رجب الفرد 1437هـ موافق5 أبريل إلى 12 منه، لتستكمل مسيرة دراسة الثوابت الوطنية، بدراسة التصوف السني العملي الذي عرف به المغرب والمغاربة منذ القديم وفق القضايا الآتية: تعريفه وتطوره، ونشأته بالمشرق والأندلس، ثم رسوخه بالمغرب، مع دراسة خصائصه وأهم أقطابه ومؤلفاتهم، وبيان إسهام المدارس العتيقة في نشر التصوف وقيمه، ثم التركيز على إبراز التصوف باعتباره ثابتا من ثوابت المملكة المغربية الماجدة، أسهم في الحفاظ على كيانها ودرء مخاطر التفرقة والتشرذم عنها، وصيانة هويتها، والحفاظ على خصوصيتها الدينية والثقافية والفكرية، مع الوقوف عند عناية المرأة المغربية بالتصوف في حسن فهمه وتطبيقه وتربية الأجيال على أسسه وقيمه، ثم إظهار الإشعاع المغربي الصوفي على البلاد الإسلامية شرقا وجنوبا، مما مثل قوته الحضارية ونفوذه الروحي في كل البلاد التي وصل إليها.

souss2

Advert test
رابط مختصر
2016-04-04 2016-04-04
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية