الوصف

جولة الصحافة…أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 29 يونيو الجاري

جولة الصحافة…أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الخميس 29 يونيو الجاري
عناوين الصحف الوطنية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 29 يونيو 2017

* الاتحاد الاشتراكي:

– اعتقال رئيس جماعة السوالم بعد تقديم عشرات الشكايات ضده من مقاولين ومنعشين عقاريين.. عثرت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على مبالغ مالية باهظة بمنزل رئيس جماعة السوالم التابعة لإقليم برشيد. وقد تم إيداع (ز ح)، البرلماني السابق، بسجن عكاشة قبل إحالته على أنظار النيابة العامة باستئنافية الدار البيضاء. ويتابع المتهم بتهم ثقيلة على إثر شكايات تتعلق بالابتزاز تعرض لها منعشون عقاريون ومقاولون بالإضافة إلى التزوير وغيرها.

– بنك المغرب يتصدى لأول هجوم على قيمة الدرهم.. تصدى بنك المغرب لأول هجوم للمضاربة على قيمة الدرهم، والذي كلف احتياطات الصرف من العملات الأجنبية 10 في المائة من قيمتها منذ بداية شهر ماي. وعرفت احتياطات بنك المغرب انخفاضا متواصلا منذ بداية ماي. ويرجع سبب هذا الانخفاض أساسا إلى اضطرار بنك المغرب لشراء المعروض من الدرهم مقابل العملات الصعبة دفاعا عن قيمة الدرهم. ومع اقتراب موعد الشروع في تعويم الدرهم يراهن المضاربون على انخفاض قيمته، والسعي إلى تحقيق مكاسب مالية.

* الصباح:

– منارة المتوسط.. السباق مع سلحفاة. برامج تنموية ب 990 مليارا تسير ببطء قاتل وأغلب المشاريع مازالت في طور الدراسات الأولية منذ أكتوبر 2015. ويتضمن مخطط الحسيمة منارة المتوسط، الذي أعطى جلالة الملك انطلاقته في أكتوبر 2015 بغلاف إجمالي وصل إلى 650 مليار سنتيم، 5 مجالات كبرى و14 محورا بمئات المشاريع والبرامج مازال أغلبها قيد الدراسة، فيما بدأت الأشغال الفعلية في عدد قليل منها نهاية 2016، وأخرى في بداية 2017، بينما يصيب التأخير والتعثر الكثير منها إلى حدود اليوم. ويضاف إلى مشاريع المخطط، برنامج تقليص الفوارق المجالية (1709 ملايين درهم) وبناء سد على واد غيس (1300 مليون درهم) والبرنامج التكميلي (400 مليون درهم)، ليصل مجموع تكلفة مشاريع الريف 9909 ملايين درهم.

– اعتبرت إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن الإضراب الذي خاضته الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي أخيرا، “لا يستند إلى مبررات كافية”. وأوضح الصندوق أن هذه الخطوة تعد وسيلة استثنائية لا يتم اللجوء إليها إلا بعد استنفاد جميع قنوات الحوار، مشددا على أن قرار الإضراب مفاجئ، بسبب عدم تقدم الجامعة بملفها المطلبي من أجل دراسته وفتح حوار بشأنه، وفق جدول العمل المشترك بين الطرفين.

* أخبار اليوم:

– حالة استنفار في موانئ المغرب عقب هجوم إلكتروني عالمي ضخم.. حيث تعرضت كبريات الشركات التي تدير عمليات الشحن والتفريغ فيها، لهجوم إلكتروني واسع خرب حواسيبها في موانئ عدة في العالم، ويتعلق الأمر على الخصوص بشركة “ميرسك” التي تنقل حصة كبيرة من الحاويات إلى المغرب، و”أ.ب.م ترمينال” التي تدير عمليات الشحن والتفريغ في الموانئ. وحتى الآن، ورغم تعرض حواسيب الشركتين لأعطال فادحة في كثير من موانئ العالم، “نجت” فروعها في موانئ المغرب من هذا الهجوم.

– الشرطة الأوكرانية تلقي القبض على المتهمين بقتل الطالب المغربي.. فقد قال عبد المجيد المعتمد، رئيس جماعة مجي ضواحي مدينة الصويرة، ووالد الطالب الهالك في تصريح للجريدة، “لقد ألقت الشرطة الأوكرانية القبض على المتهمين بقتل ابني محمد، هم حراس أحد المقاهي بمدينة خاراكوف”. وبخصوص موعد وصول جثمان الطالب المغربي يقول الأب “لقد تواصلت معي السفارة المغربية في أوكرانيا وكذلك السفارة الأوكرانية بالمغرب، وأكدتا لي أن جثمان ابني سيصل يوم الجمعة مساء بمطار محمد الخامس”.

* الأحداث المغربية:

– ملفات فساد بين يدي وزير العدل.. توصل مكتب وزير العدل، محمد أوجار، من المجلس الأعلى للحسابات بأول حزمة من ملفات فساد تستوجب عقوبات جنائية. وفي هذا الصدد، أحال إدريس جطو الرئيس الأول للمجلس ثمانية ملفات تهم اختلالات مالية رصدتها تقاريره لسنة 2015، وتم الكشف عنها خلال الأيام الماضية، على مصالح وزارة العدل لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها تجاه المتهمين فيها. وإلى حدود الآن لم يكشف عن المؤسسات المعنية بالمتابعات القضائية كون وزارة العدل ستقوم بتوجيهها إلى النيابات العامة المختصة، قصد إجراء الأبحاث اللازمة بشأنها واتخاذ المتعين قانونا.

– المغرب ومحاربة الاتجار بالبشر: اعتراف أمريكي. تم أول أمس الثلاثاء بواشنطن، تكريم المغرب، في شخص القاضية أمينة أوفروخي، من قبل كاتب الدولة الأمريكي، ريكس تيلرسون، خلال حفل تميز بحضور إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس دونالد ترامب، بمناسبة صدور تقرير الدبلوماسية الأمريكية حول مكافحة الاتجار بالبشر في العالم برسم سنة 2017. وبهذه المناسبة، تسلمت القاضية أوفروخي جائزة “بطلة تقرير مكافحة الاتجار في البشر برسم سنة 2017” تقديرا للدور القيادي الذي اضطلعت به في إطار جهود المملكة لتطوير قانون جديد لمكافحة الاتجار بالبشر.

* المساء:

– إسبانيا تشدد المراقبة على أمتعة المغاربة غير المصاحبة.. فقد أقدمت السلطات الإسبانية على وضع إجراءات جديدة بموانئها، تهدف إلى تشديد المراقبة على نقل الأمتعة غير المصاحبة من المغرب نحو أوروبا، بسبب ما قالت عنه الجمارك الإسبانية إنه إجراء جاء لتعزيز أمن البلاد ومحاربة ظاهرتي التهريب والاتجار في الممنوعات. وحسب مذكرة إخبارية وجهتها القنصلية العامة للمملكة المغربية لرؤساء الجمعيات ولجان المساجد، فإن مصالح الجمارك الإسبانية قررت إخضاع الأمتعة المصاحبة، التي يتم نقلها عبر الحافلات أو غيرها من المغرب نحو أوروبا، إلى المراقبة بجهاز سكانير على مستوى الموانئ البحرية.

– المغرب مهدد بعبور 100 مليون لاجئ ومهاجر من إفريقيا جنوب الصحراء. فقد حذرت معطيات ألمانية من أن المغرب مهدد بموجة لجوء قد تصل إلى 100 مليون مهاجر من بلدان إفريقية مختلفة في محاولة منهم للعبور نحو بلدان الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن التغيرات المناخية في القارة الإفريقية والتوقعات الاقتصادية تعجل بذلك مستقبلا، فيما تعهدت السلطات الألمانية باستمرار تقديم الدعم لإدارة تدفق اللاجئين، في الوقت الذي بات العديد منهم يختار الاستقرار فيه.

* رسالة الأمة:

– قانون فصل رئاسة النيابة العامة عن وزارة العدل أمام المجلس الحكومي.. فمن المنتظر أن يصادق المجلس الحكومي الذي سينعقد يومه الخميس على مشروع قانون يتعلق ب”اختصاصات رئاسة النيابة العامة وقواعد تنظيمها”، والذي يندرج ضمن سياق تنزيل الأوراش الكبرى لإصلاح منظومة العدالة الهادفة إلى تعزيز استقلالية السلطة القضائية، وفق ما جاء به دستور المملكة لسنة 2011.

– علقت أول أمس الثلاثاء على أحد الجدران داخل مقر الاتحاد الافريقي بأديس أبابا ، صورة عملاقة للمغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، لتنضم الى صور أخرى لمؤسسي منظمة الوحدة الافريقية التي انشئت سنة 1963 بالعاصمة الاثيوبية. وقد جرى هذا الحدث التاريخي قبيل انطلاق اشغال الدورة العادية ال34 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الافريقي، تمهيدا للقمة ال29 للاتحاد الافريقي، بمشاركة البلدان الاعضاء من بينها المغرب.

* بيان اليوم:

– افتتاح أشغال الدورة العادية ال34 للجنة الممثلين الدائمين بالاتحاد الإفريقي بمشاركة المغرب.. افتتحت، أول أمس الثلاثاء، بأديس أبابا، أشغال هذه الدورة بمشاركة ممثلي البلدان الـ55 الأعضاء في هذه المؤسسة الإفريقية، ومن بينها المغرب. ويمثل المغرب، الذي عاد، في يناير الماضي، إلى أسرته المؤسسية الإفريقية، في هذا الاجتماع، وفد هام يقوده بوشعيب العومني، مساعد الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي.

– إسماعيل العلوي يقدم إصداره الجديد: “النضال الديمقراطي في المغرب، رهانات الماضي وأسئلة الحاضر”.. يقوم الأستاذ إسماعيل العلوي رئيس مجلس رئاسة حزب التقدم والاشتراكية بتقديم ومناقشة الكتاب الذي أصدره مؤخرا والذي يحمل عنوان: “النضال الديمقراطي في المغرب، رهانات الماضي وأسئلة الحاضر”، وذلك على الساعة الخامسة مساء يوم الأربعاء 5 يوليوز 2017 بالمكتبة الوطنية للمملكة بالرباط.

* آخر ساعة:

– اصطدام شاحنتين محملتين بالمحروقات بالقرب من ميناء أكادير.. وقع اصطدام قوي بين شاحنة صهريج وقود وأخرى محملة بقنينات الغاز بمدينة أكادير، على مستوى الطريق الرئيسية في اتجاه الصويرة، يوم ثاني عيد الفطر، وهو ما خلف هلعا كبيرا وسط المدينة، في وقت لم تسجل أي خسائر. وقال شهود عيان إن الحادثة كادت أن تكون حقيقية لو اشتعلت النار جراء الاصطدام القوي بالقرب من ميناء أكادير، وبسبب ارتفاع الحرارة وكميات المحروقات التي تحملها الشاحنتان.

– مجموع النزلاء المترشحين الأحرار الذين نجحوا في الحصول على شهادة الباكالوريا برسم دورة يونيو 2017 بلغ 120 نزيلا، وهو ما يعادل نسبة نجاح بلغت 18,92 بالمائة. وأوضحت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في بلاغ أن نسبة النجاح هذه تفوق النسبة الوطنية للناجحين من بين المترشحين الأحرار، والتي لا تتجاوز 18,17 بالمائة وفق معطيات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

* الأخبار:

– في ظل استمرار الغموض الدي يرافق القرار الحكومي بتحرير صرف الدرهم المغربي، تنامت ظاهرة المضاربة في العملة الصعبة بالسوق السوداء، فضلا عن تهافت الأبناك على شراء العملة قبل دخول القرار حيز التنفيذ مع نهاية الشهر الجاري. ولم تقدم الحكومة توضيحات كافية حول هذا القرار، لا عبر وسائل الإعلام ولا عن طريق البرلمان، خاصة أن بنك المغرب أعلن أخيرا أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ 218.5 مليار درهم، إلى غاية 16 يونيو 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 10.8 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

– الشروع في إنزال وعود أخنوش حول إنهاء المشاكل المطروحة بميناء الحسيمة. فقد شرعت السلطات المختصة والبحرية بمدينة طنجة في إنزال وعود عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، وذلك في ما يتعلق بقضية تعويض ضحايا سمك “النيكرو” بمدينة الحسيمة، حيث عقد في هذا الصدد بمقر مجلس جهة طنجة اجتماع مشترك بين لجنة الصيد البحري ولجنة التكوين المهني والتكوين المستمر وإنعاش الشغل خلال اليومين الماضيين، لمناقشة تطورات الملف بعد التنبيهات الصارمة الصادرة عن وزير الفلاحة والصيد البحري.

* بيان اليوم:

– افتتاح أشغال الدورة العادية ال34 للجنة الممثلين الدائمين بالاتحاد الإفريقي بمشاركة المغرب.. افتتحت، أول أمس الثلاثاء، بأديس أبابا، أشغال هذه الدورة بمشاركة ممثلي البلدان الـ55 الأعضاء في هذه المؤسسة الإفريقية، ومن بينها المغرب. ويمثل المغرب، الذي عاد، في يناير الماضي، إلى أسرته المؤسسية الإفريقية، في هذا الاجتماع، وفد هام يقوده بوشعيب العومني، مساعد الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي.

– إسماعيل العلوي يقدم إصداره الجديد: “النضال الديمقراطي في المغرب، رهانات الماضي وأسئلة الحاضر”.. يقوم الأستاذ إسماعيل العلوي رئيس مجلس رئاسة حزب التقدم والاشتراكية بتقديم ومناقشة الكتاب الذي أصدره مؤخرا والذي يحمل عنوان: “النضال الديمقراطي في المغرب، رهانات الماضي وأسئلة الحاضر”، وذلك على الساعة الخامسة مساء يوم الأربعاء 5 يوليوز 2017 بالمكتبة الوطنية للمملكة بالرباط.

* العلم:

– اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال.. أعلن مكتب اللجنة التحضيرية للمؤتمر السابع عشر للحزب أن اجتماعا عاما للجنة سينعقد يوم السبت فاتح يوليوز 2017 لدراسة جدول الأعمال التالي: تثبيت قرارات وأجهزة اللجنة التحضرية في ضوء قرارات المؤتمر الاستثنائي لحزب الاستقلال، وتحديد تاريخ ومكان المؤتمر السابع عشر للحزب، وتوزيع أعداد أعضاء المجلس الوطني على الجهات وهيئات ومنظمات الحزب، وتحديد برنامج عمل اللجنة التحضرية إلى غاية انعقاد المؤتمر العام.

– المكتب الوطني للسكك الحدیدیة يعزز خط الجھة الشرقیة بتوفير 22 قطارا يوميا.. فقد أطلق المكتب ابتداء من 28 یونیو 2017 عرضا جدیدا خاصا بالجھة الشرقیة، وذلك من خلال تخصيص ما مجموعه 22 قطارا یومیا للجھة من أجل تسھیل حركیة المسافرین من و إلى الناظور ووجدة. وأشار بلاغ للمكتب إلى أنه تمت، عمليا، برمجة انطلاق ووصول قطار كل 4 ساعات بالنسبة لوجدة والناظور یومیا من الساعة 6 صباحا إلى الساعة 9 لیلا، مع قطارات لیلیة مجھزة بمعدات وخدمات لضمان راحة المسافرین؛ مضيفا أنه بالنسبة لمحطات كل من تازة وكرسیف وتاوریرت، ستستفید من خدمات قطار على رأس كل ساعتین في كلا الاتجاھین.

* لوماتان:

– بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم الأربعاء، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج 17 للسلك العالي للدفاع والفوج 51 لسلك الأركان. ولدى وصوله إلى مقر الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الجنرال دو ديفيزيون المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، والجنرال دو بريغاد مدير الكلية، قبل أن يستعرض سموه تشكيلة من فرقة الشرف التابعة للقوات الملكية الجوية، أدت التحية.

– ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، رئيسة مؤسسة للاأسماء للأطفال والشباب الصم، يوم الأربعاء بالرباط، حفل نهاية السنة الدراسية 2016 -2017 بالمؤسسة. وزارت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، بهذه المناسبة، قسم علوم الحياة والأرض بالسنة أولى باكالوريا، وورشة تقويم النطق لدى الأطفال الصم، وورشة للمساعدة على القراءة، حيث قدم لسموها عرض حول تكنولوجية تطوير مهارات القراءة لدى الأطفال الصم بعنوان “لغة الإشارة المغربية .. قص وإبداع” ثم ورشة للإبداع الفني.

* أوجوردوي لوماروك:

– الحكومة ترغب في تسريع إصلاح منظومة الوظيفة العمومية. وفي هذا الصدد، أعلن الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد بنعبد القادر، عن إطلاق سلسلة من اللقاءات تمهيدا للإصلاح. وأبرز الوزير أن الوزارة ستشرع قريبا في تنظيم منتديات جهوية للوظيفة العمومية، تروم فتح مشاورات موسعة حول إصلاح الوظيفة العمومية، مع كافة الهيئات والفئات المنتمية إلى سلك الوظيفة العمومية، والخبراء والشركاء الاجتماعيين.

* البيان:

– أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي يوم السبت الماضي أن المملكة المغربية قررت الاستدعاء الفوري لسفير صاحب الجلالة بلاهاي. وأوضحت الوزارة في بلاغ، أنه خلال اليومين الماضيين، جرت اتصالات بين السلطات المغربية والهولندية، على مستوى رئيسي الحكومة ووزيري الشؤون الخارجية على التوالي، والتي تمحورت حول ممارسات مهرب مخدرات معروف من أصل مغربي مقيم في هولاندا، كان موضوع مذكرتي بحث دوليتين أصدرتها في حقه العدالة المغربية، لتكوينه عصابة إجرامية منذ 2010، والتهريب الدولي للمخدارت منذ سنة 2015.

* ليكونوميست:

– “الإصلاح مؤلم بالنسبة للموظفين ومكلف للدولة التي تضخ كل سنة مليار درهم إضافية في الصندوق المغربي للتقاعد”. بهذه العبارات وصف محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، الإصلاح المقياسي لنظام المعاشات المدنية لموظفي الدولة. وسيتوفر النظام بذلك على فترة خمس سنوات على اعتبار أن نفاذ الاحتياطات سيرجئ إلى 2027 بينما تراكم العجز سينخفض ب53.3 في المائة في 2066.

* لوبنيون:

– تم يوم الثلاثاء بواشنطن تكريم المغرب، في شخص القاضية أمينة أوفروخي، من قبل كاتب الدولة الأمريكي، ريكس تيلرسون، خلال حفل تميز بحضور إيفانكا ترامب، ابنة الرئيس دونالد ترامب، بمناسبة صدور تقرير الدبلوماسية الأمريكية حول مكافحة الاتجار بالبشر في العالم برسم سنة 2017. وبهذه المناسبة، تسلمت القاضية أوفروخي جائزة “بطلة تقرير مكافحة الاتجار في البشر برسم سنة 2017” تقديرا للدور القيادي الذي اضطلعت به في إطار جهود المملكة لتطوير قانون جديد لمكافحة الاتجار بالبشر.

* ليبراسيون:

– افتتحت، يوم الثلاثاء، بأديس أبابا، أشغال الدورة العادية ال34 للجنة الممثلين الدائمين بالاتحاد الإفريقي، بمشاركة ممثلي البلدان الـ55 الأعضاء في هذه المؤسسة الإفريقية، ومن بينها المغرب. ويمثل المغرب، الذي عاد، في يناير الماضي، إلى أسرته المؤسسية الإفريقية، في هذا الاجتماع، وفد هام يقوده بوشعيب العومني، مساعد الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي.

المصدر - وكالات
رابط مختصر
2017-06-29 2017-06-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية