عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 28 يونيو 2016

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 28 يونيو 2016
 في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء 28 يونيو 2016

يومية الأحداث المغربية:

– رئيس برلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين)، خوسي أنتونيو ألفارادو، يشيد بالدعم الكبير الذي يقدمه المغرب لأنشطة هذه المؤسسة التشريعية الإقليمية. وقال ألفارادو، في كلمة خلال انعقاد الجمعية العامة لبرلمان أمريكا الوسطى يومي الخميس والجمعة الماضيين بالعاصمة غواتيمالا، إننا “نعي جيدا الدعم الكبير الذي نحظى به من طرف المملكة المغربية”؛ مبرزا “أننا في أمريكا الوسطى وفي برلمانها نعرف جيدا كيف نقدر ونعترف بالجميل، بل وكيف نرد عليه بالشكل اللائق كذلك”. وثمن في هذا الصدد الدور الكبير الذي يقوم به عضو مكتب مجلس المستشارين والممثل الدائم للبرلمان المغربي ببرلمان أمريكا الوسطى، أحمد الخريف.

– التفاهمات التي طبعت مباحثات العلمي باليابان تؤشر على أن “تويوتا” قادمة للمغرب.. فرغم الزيارات التي قام بها لعدد من المجموعات الاقتصادية اليابانية ولقائه بمسؤوليها، إلا أن مجموعة “تويوتا” الرائدة عالميا في مجال صناعة السيارات حظيت بأكثر من غيرها على مستوى المباحثات التي أجراها مولاي حفيظ العلمي هناك خلال زيارته الأخيرة لليابان. وحسب مصادر مطلعة، فإن مجموعة “تويوتا” تبقى الأوفر حظا لولوج مجال تصنيع السيارات بالمغرب، وأن المناقشات بين الطرفين تؤشر أن العملاق الياباني قادم لا محالة للمغرب.

يومية المساء:

– أفيلال تدق ناقوس الخطر وتدعو إلى مراجعة تدبير الموارد المائية.. حيث دعت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء الجميع إلى مراجعة تدبير الموارد المائية؛ منبهة، في لقاء تواصلي نظمته الكتابة المحلية لحزب التقدم والاشتراكية ببرشيد السبت الماضي، من مغبة الاستنزاف المفرط للموارد المائية الجوفية وضرورة الانخراط في المحافظة على الماء حتى تجد الأجيال القادمة هذه المادة الحيوية للعيش.

– خبراء يدعون المغرب إلى إعادة التفاوض حول اتفاقيات التبادل الحر مع أوروبا.. فقد أفاد تحليل لخبراء مغاربة بأن تأثير (بريكست) الذي صوت عليه البريطانيون على الاقتصاد المغربي يبقى غير مؤكد، غير أنهم أجمعوا على ضرورة اعتماد اتفاقيات تجارية جديدة، وبالتالي بناء علاقات اقتصادية جديدة مع بريطانيا العظمى. وفي رأي رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية جواد الكردودي فإنه من حيث المبدأ سيتم عقب خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي استعادة الرسوم الجمركية بين المغرب وبريطانيا العظمى لذلك يخشى من حدوث بعض الانخفاض في المبادلات التجارية بين البلدين.

يومية أخبار اليوم:

– الحكومة توافق على رفع تدريجي لسن التقاعد ب 6 أشهر عوض عام.. فقد وافق إدريس الأزمي، الوزير المكلف بالميزانية على تعديل تقدمت به فرق الأغلبية بالإضافة إلى حزبين في المعارضة وهما الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، يقضي باعتماد رفع تدريجي لسن التقاعد ب 6 أشهر بدل سنة كل عام. جاء ذلك خلال جلسة للجنة المالية عقدت يوم أمس الاثنين بمجلس المستشارين للمصادقة على تعديلات الفرق على مشاريع إصلاح التقاعد. وعرفت الجلسة كالعادة انسحاب ممثلي الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل. وينتظر أن تعرض المشاريع اليوم الثلاثاء في جلسة عامة للمصادقة عليها.

– الجواهري يعلن عن إجراءات جديدة لحماية زبناء البنوك.. فقد خطا بنك المغرب خطوة جديدة في طريق تعزيز حماية زبناء المؤسسات البنكية، فبعد سلسلة قراراته الرامية إلى الحد من مظاهر “ابتزاز” البنوك لزبنائها، من خلال الاحتفاظ بالحسابات البنكية مفتوحة لمدة طويلة وترتيب الأرباح عليها، أو استخلاص عمولات مقابل خدمات يفترض أنها مجانية، صدر منشور جديد للبنك يلزم المؤسسات المالية بوضع آجال زمنية لمعالجة الشكايات التي يقدمها الزبناء، حيث ألزم البنوك بمعالجة هذه الشكايات داخل أجل 40 يوما من تاريخ تقديمها، وفي حال رفضها فإن البنوك أصبحت ملزمة بإعلان ذلك بعد عشرة أيام فقط من تلقي الشكاية مع تبرير القرار.

يومية الصباح:

– بكوري: أربعون وزيرا “بزاف”.. حيث هاجم مصطفى بكوري، رئيس جهة الدرا البيضاء –سطات، حكومة ابن كيران منتقدا غياب مؤشرات حسن التدبير وجودة الحكامة بين أعضائها. وضرب مثلا على ذلك بعدد الوزراء المكونين لها قائلا “يجب إعادة النظر في مسألة تقسيم القطاعات والحقائب الوزارية فلا يعقل أن نتوفر على حكومة بأربعين وزيرا”. وسجل عضو المكتب السياسي للأصالة والمعاصرة، خلال “فطور مناقشة” السبت الماضي بالبيضاء، أن النموذج الاقتصادي الحالي يعاني ضعفا بينا في نسبة نموه، وعجزا في استثمار الإمكانات البشرية مقارنة مع متطلبات السوق.

– اقترح حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال على صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، أن ينظم دورة تكوينية لمدة شهرين لفائدة السفراء الجدد الذين تم تعيينهم أخيرا، في موضوع الوحدة الترابية من أجل استيعابه وفهمه جيدا. وطرح شباط هذا المقترح من أجل إعطاء دفعة قوية لقضية الصحراء في المحافل الدولية، خصوصا أن بعض الدبلوماسيين الجدد غير ملمين جيدا بالملف.

يومية آخر ساعة:

– النقابات تجمع ثلث التوقيعات للتقصي في صندوق التقاعد.. إذ يرتقب أن يصوت أعضاء مجلس المستشارين اليوم الثلاثاء في جلسة عامة، على مشاريع القوانين المتعلقة بإصلاح أنظمة التقاعد، وسط أجواء متوترة تميزت بمقاطعة ممثلي نقابتي الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية الديمقراطية للشغل مناقشة تلك النصوص احتجاجا ضد المقاربة المتبعة من طرف الحكومة. وتمكن ممثلو هاتين النقابتين من إقناع عدد من مكونات المجلس بجدوى تشكيل لجنة للتقصي في الصندوق المغربي للتقاعد ليتمكنوا في زمن قياسي من جمع ثلث التوقيعات المطلوبة لتشكيل اللجنة.

– البام يكشف معالم خطته الاقتصادية.. حيث أكد إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أنه سيجري الكشف عن تفاصيل البرنامج الاقتصادي لحزبه مع اقتراب استحقاقات سابع أكتوبر المقبل، وأن حزب الجرار يشتغل على هذا البرنامج قبل أزيد من سنة للتفكير في نموذج اقتصادي جديد للمغرب. وقال العماري، خلال “فطور مناقشة”، نظمه الحزب السبت الأخير بالدار البيضاء، إن الحزب يتوفر على برنامج اقتصادي منبثق من خلاصات لقاءات واتصالات أجراها مع المثقفين والفاعلين الجمعويين والاقتصاديين لأن “إيجاد الحلول للمشاكل التي تمر بها بلادنا في الوقت الراهن، يتجاوز في نظر كل مكونات البام، المنطق الأحادي ويغلب في المقابل روح العمل الجماعي والتشاور والمشاركة”.

يومية المنعطف:

– إلغاء الدعم عن عدد من المواد الأساسية لم ترافقه أي ميكانيزمات لدعم الأسر الأكثر هشاشة.. فبالنظر إلى أن التصريح الحكومي الذي جاء فيه أن الحكومة ستعمل على مواصلة إصلاح نظام المقاصة بهدف التحكم في كلفته بترشيد أسعار المواد المدعمة وعقلنة استفادة القطاعات، وفي اتجاه الحفاظ على القدرة الشرائية للطبقات الفقيرة والمتوسطة، واستهداف المعوزين بتقديم دعم نقدي مباشر مشروط بالتعليم والصحة، فإننا نلاحظ أن المنجز في نهاية 2015 هو 27 مليار درهم كنفقات المقاصة مع عدم وجود أي دعم مباشر وسط توقعات برفع الدعم عن السكر. ففي الوقت الذي تم فيه إلغاء الدعم عن عدد من المواد الأساسية لم توضع أي ميكانيزمات لمرافقة ودعم الأسر الأكثر هشاشة.

– المغرب يشكل أولوية كبيرة بالنسبة للسياسة الخارجية للبرتغال.. إذ قال رئيس المعهد البرتغالي العربي للتعاون، مانويل بيشيرا، إن التاريخ المشترك والقرب والانتماءات بين الشعبين المغربي والبرتغالي تجعل من المغرب أولوية كبيرة بالنسبة للسياسة الخارجية للبرتغال. وأشاد السيد بيشيرا بالزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس البرتغالي، مارسيلو ريبيلو دي سوزا، والتي ستساهم من دون شك في “تعزيز روابط الوحدة والصداقة والتفاهم والتعاون بين شعبينا الشقيقين”، معربا عن أمله في أن يزور صاحب الجلالة الملك محمد السادس البرتغال قريبا.

يومية الاتحاد الاشتراكي:

– الحكومة تصادق على التشغيل بالعقود بالإدارات العمومية.. فقد أجازت الحكومة يوم الجمعة الماضي مشروع مرسوم يتعلق بتحديد شروط وكيفيات التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية، وهو المرسوم الذي تقدم به محمد مبديع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة في المجلس الحكومي الأخير. المرسوم الجديد يهدف إلى تحديد شروط وكيفيات التشغيل بموجب عقود بالإدارات العمومية، إن اقتضت ضرورة المصلحة ذلك.

– أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطات الدولية بلغ ما قيمته 245.1 مليار درهم إلى غاية 17 يونيو 2016، مسجلا ارتفاعا بنسبة 26.8 في المائة على أساس سنوي. وأوضح البنك، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية، أنه من أسبوع لآخر سجلت هذه الاحتياطات ارتفاعا بنسبة 0.4 في المائة، مضيفا أنه خلال الفترة ما بين 16 و 22 يونيو 2016، ضخ البنك المركزي مبلغ 6 ملايير درهم ضمن عمليات قرض مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، ومنح خلال جلسة طلب العروض بتاريخ 22 يونيو الجاري، ما مجموعه 11 مليار درهم برسم التسبيقات لمدة 7 أيام في السوق النقدية.

يومية رسالة الأمة:

– نادي قضاة المغرب يدعو إلى الشفافية في انتخابات المجلس الأعلى للسلطة القضائية.. فعلى بعد أيام من انتخابات المجلس الأعلى للسلطة القضائية المزمع إجراؤها يوم 23 يوليوز المقبل دعا نادي قضاة المغرب المجلس الأعلى للقضاء والإدارة القضائية إلى الالتزام بالحياد التام وأخذ مسافة واحدة من جميع المترشحين ولو كانوا أعضاء بالمجلس الحالي. كما دعا النادي، في “مدونة السلوك الانتخابي” التي أصدرها مكتبه التنفيذي بهذه المناسبة، إلى ضمان المساواة أمام القانون أثناء فحص طلبات الترشح لجميع المترشحين والسهر على التزام القضاة المترشحين بسلوك القاضي القائم على السمو والرفعة والتجرد.

– منظمة غير حكومية أوروبية تدعو إلى رفع الحصار المفروض على المحتجزين في مخيمات تندوف.. فقد دعا تجمع أسر المفقودين والمحتجزين المغاربة في سجون تندوف إلى رفع الحصار المفروض على ساكنة هذه المخيمات في جنوب غرب الجزائر. وعبر رئيس هذا التجمع ميلود خليل في رسالة موجهة إلى رئيس الشبكة الأورو-متوسطية لحقوق الإنسان، عن تضامنه مع هذه الشبكة بعد منع أعضاء منها من زيارة الجزائر من أجل الوقوف على الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها السلطات الجزائرية في حق المدافعين عن حقوق الإنسان في هذا البلد.

يومية بيان اليوم:

– نساء المغرب يطالبن برفع كامل لتجريم الإجهاض.. فقد جددت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب مطلبها باتخاذ تدابير لرفع كامل للتجريم عن الإجهاض. واعتبرت الجمعية، التي قدمت دراسة تحليلية جديدة أعدتها بشأن مسودة القانون الجنائي، الجمعة الماضي بالرباط، أن مسودة القانون الجنائي الحالي تتميز بكونها “فلسفة تقليدية ومحافظة ولا تضع مكانة للفرد وحقوقه وحرياته ضمن أولياتها.

– قال إدريس الكراوي، الأمين العام للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إن الأطر الإفريقية التي يتم تكوينها بالعديد من المعاهد والمدارس العليا المغربية ستساهم لا محالة في بناء إفريقيا جديدة وموحدة مزدهرة ومستقرة. وأوضح الكراوي في كلمة له السبت الماضي بفاس خلال حفل تخرج الفوج 20 من مجموعة (سيب مانجمانت) الدولية الخاصة أن تخرج هذا الفوج الجديد الذي يضم في غالبيته أطرا شابة تنتمي ل 23 دولة إفريقية، يؤكد مرة أخرى على غنى وثراء التنوع الثقافي وجودة العلاقات التي تربط بين المملكة المغربية والبلدان الإفريقية. وأكد أن تكوين هذه الأطر الإفريقية الشابة بالمغرب يعكس كذلك أهمية انفتاح الطلبة الأفارقة في عالم موسوم بتحولات متسارعة وعميقة على محيطهم الإقليمي والجهوي في إطار بحثهم الدائم على التميز والتجديد والابتكار من خلال اكتساب معارف وخبرات تمكنهم من المساهمة في تنمية وتطوير بلدانهم.

يومية العلم:

– وزير العدل والحريات يرد على شكاية حزب الاستقلال في شأن رئاسة جهة الداخلة: الحكم لم يبت في المركز القانوني لرئيس الجهة سلبا أو إيجابا.. فقد اعتبر وزير العدل والحريات المصطفى الرميد في رسالته إلى قيادة حزب الاستقلال بأن “الحكم الصادر لم يبت في المركز القانوني لرئيس الجهة سلبا أو إيجابا، مكتفيا بالبت في مدى صحة القرار الإداري السلبي للسلطة المكلفة بالداخلية”.

– في الندوة الفكرية لحزب الاستقلال بالبيضاء حول “تطورات قضية الوحدة الترابية”: حزب الاستقلال يعتبر قضية الوحدة الترابية قضية مصير وإجماع كل المغاربة. وأكد المشاركون في هذه الندوة أن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد والسليم للقضية الوطنية. كما أبرزوا أن الجهوية المتقدمة عززت الوحدة الشعبية والترابية وقدمت نموذجا تنمويا فعالا للأقاليم الجنوبية.

المصدر - و م ع
رابط مختصر
2016-06-28 2016-06-28
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية