الوصف

تارودانت : اختتام فعاليات ملتقى خريجي مؤسسة تمسولت للمدارس العتيقة (+صور)

تارودانت : اختتام فعاليات ملتقى خريجي مؤسسة تمسولت للمدارس العتيقة (+صور)

تحت شعار ” وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ” نظمت يومي 8 و 9 أبريل 2016 بجماعة تافراوتن قيادة تمالوكت، جمعية المساعي الحميدة للنهوض بمؤسسة تامسولت الخاصة للتعليم العتيق والتنمية البشرية بجبال الأطلس الكبير تارودانت، ملتقى خريجي مؤسسة تمسولت لتقييم 40 سنة في خدمة الدين والوطن.

وحضر أشغال الملتقى السيد الحسين أمزال عامل عمالة تارودانت، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات الدينية والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية.

ويذكر أن مؤسسة تمسولت الخاصة للتعليم العتيق تأسست قبل القرن 12 الهجري، وبعد أن اندثرت في فترة لاحقة تجددت مطلع سنة 1976 ميلادية باقتراح من ثلة من العلماء الصالحين من بينهم سيدي محمد بن فاضل الكرسيفي المشهور المذكور في معسول المختار السوسي، وكان تجديدها الفعلي على يد شيخ الجماعة سيدي الحاج محمد الحبيب البوشواري فقيه مدرسة تنالت العتيقة وذفينها، والشيخ محمد بن ابراهيم الدرقاوي دفين أيت بلا باقليم اشتوكة أيت باها والعلامة الحاج ابراهيم ايت بونصر خاتمة المتخرجين على يد الشيخ الحبيب البوشواري.

وكانت المدرسة منذ تجديدها إلى غاية سنة 2002 تعمل بالنظام الدراسي الموروث عن المدارس العتيقة السوسية، وإبتداءا من سنة 2002 فصاعدا انخرطت المدرسة في برنامج تأهيل التعليم العتيق بعد صدور القانون المنظم له فأخدت تعمل بنظام الامتحانات وفق المناهج والبرامج الدراسية من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

ويتراوح معدل التلاميذ المسجلين سنويا في الآونة الأخيرة مابين 260 و 300 تلميذ وتلميذة، يؤطرهم أزيد من 30 إطارا إداريا وتربويا جلهم يتقاضى مكافاءة شهرية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

ويذكر أن أشغال الملتقى الأول لخريجي مؤسسة تامسولت تواصلت فعالياته لمدة يومين، حيث اختتمت فعالياته بحضور عدد من حملة القران الكريم وحفظته من كل فج عميق.

وجدير بالإشارة أن الملتقى تضمن 1000 سلكة تم من خلالها الدعاء لحفظ جلالة الملك محمد السادس نصره الله و 1000 سلكة ترحما على فقيد العروبة والإسلام جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني، طيب الله ثراهما، و1000 سلكة لحفظ الوطن وإستقرار أمنه ووحدته الترابية.

وعرف هذا الحفل نجاحا غير مسبوق، فبالرغم من الكم البشري الذي حضره إلا أنه شهد تنظيما محكما، بفضل عناية السلطات المحلية والإقليمية، وعلى رأسهم رئيس دائرة تارودانت وقائد قيادة تمالوكت.

وحري بالذكر أن فقرات الحفل قام بتنشيطها كل من الإعلامي عتيق بن بنشيكر و الطيب كريبان.

PHOT 104

PHOTO 105

PHOTO 106

Advert test
رابط مختصر
2016-04-12 2016-04-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية