تالوين تحتفل بالدورة التاسعة للمهرجان الدولي للزعفران

تالوين تحتفل بالدورة التاسعة للمهرجان الدولي للزعفران

عرفت مدينة تالوين بإقليم تارودانت، عشية يوم الجمعة 6 نونبر 2015، الإنطلاقة الرسمية لفعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي للزعفران، المنظم من طرف جمعية المهرجان الدولي للزعفران، تحت شعار: ” الزعفران: ثروة محلية في تثمين مستمر”، و التي ستتواصل إلى غاية 8 نونبر 2015.

برنامج غني و متنوع، ميز الدورة التاسعة للمهرجان، فقد تضمن أنشطة رياضية، و ثقافية: ورشات تكوينية و أيام دراسية، سهرات فنية، زيارات ميدانية لضيعات الزعفران، حملة للتبرع بالدم،معرضا للزعفران…

أشرف الكاتب العام لعمالة اقليم تارودانت، و الوفد المرافق له، والذي يضم رؤساء المصالح الخارجية و برلمانيين و رؤساء المجالس المنتخبة و رئيس المنطقة الأمنية بتارودانت، و نائب وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بتارودانت، و شخصيات مدنية و عسكرية، على افتتاح هذه التظاهرة بحضور ممثلي الهيئات المهنية والتعاونيات والمتدخلين المؤسساتيين، إضافة إلى ممثلي الصحافة و الإعلام.

الإنطلاقة الرسمية للمهرجان تجسدت في قص شريط افتتاح معرض الزعفران، الممتد على أزيد من ألف متر مربع، و المتواجد وسط تالوين قرب دار الزعفران، و الذي يضم خيمتين كبيرتين، قسمت إلى عشرات الأروقة عرضت فيها منتوجات مختلفة و على رأسها الزعفران الذهب الأحمر المحتفى به، ثم منتوجات فلاحية أخرى كالتمر و العسل و أعشاب طبية و مواد تجميل طبيعية، و بعض منتوجات الصناعة التقليدية، من طرف عارضين محليين و اقليميين وطنيين جاؤوا من ورزازات، طاطا، تازناخت،…و يتوزع العارضون ما بين التعاونيات و الشركات و المؤسسات. و خلال زيارة الكاتب العام لعمالة اقليم تارودانت، و الوفد المرافق له لأروقة المعرض، تعرف على المنتوجات المعروضة و استمع لشروحات العارضين.

لتختتم الزيارة بفقرة لتوزيع الجوائز التقديرية على التعاونيات المتميزة في انتاج و تثمين الزعفران، من طرف المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية. بالنسبة للإنتاج توجت خمس تعاونيات وهي: تعاونية سكنانة، تعاونية اولزين، تعاونية اوكيدا، تعاونية إمكون و تعاونية الأطلس الصغير. أما على مستوى التثمين فقد توجت خمس تعاونيات، الآتية أسماؤهم: تعاونية الزعفران البلدي، تعاونية ازغار، تعاونية تالوين، تعاونية تيفاوين و تعاونية القمة.

و في ذات السياق وزعت جوائز خصصت للنشاط الرياضي، المنظم على هامش المهرجان من طرف مندوبية الشباب و الرياضة بتارودانت، بشراكة مع جمعية المهرجان الدولي للزعفران، حيث توج فريق أمجاد تارودانت بالجائزة الأولى بحصوله على كأس الزعفران لكرة القدم النسائية، بعد فوزه على فريق نادي أطلس تالوين، بثلاثة أهداف مقابل لا شيء، في مقابلة استعراضية في كرة القدم النسائية جرت بالملعب البلدي بتارودانت يوم الأربعاء 4 نونبر 2015. لتتسلم ممثلة فريق نادي أطلس تالوين الجائزة الثانية.

و تعليقا على الأنشطة الرياضية، صرح لنا هشام زلواش مندوب الشباب و الرياضة بتارودانت بما يلي: “ لقد عرف هذا المهرجان يوم الخميس 5 نونبر2015 ، تنظيم سباق ثانوي على الطريق في دورته السابعة، بمركز الجماعة الحضرية لتالوين، بشراكة مع جمعية شباب تالوين لألعاب القوى، على مسافة عشر كيلومترات، في صنفي الذكور و الإناث، المحليين و المسنين. و في آخر سباق العدو الريفي، تم توزيع الجوائز على الفائزين. و إضافة إلى كون هذه الأنشطة قد نظمت في اطار المهرجان الدولي التاسع للزعفران، فهي كذلك قد نظمت في اطار تخليد المغاربة للذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة “

نترككم مع الصور

رابط مختصر
2015-11-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية