افتتاح أشغال الندوة الدولية الخامسة حول الزعفران بمدينة الإنبعاث أكادير

افتتاح أشغال الندوة الدولية الخامسة حول الزعفران بمدينة الإنبعاث أكادير
عبد المجيد الترناوي

أكادير..افتتاح أشغال الندوة الدولية الخامسة حول الزعفران 

أحتضن أحد الفنادق المصنفة بمدينة الإنبعاث أكادير، صباح اليوم الأربعاء 23 نونبر الجاري، النسخة الخامسة من أشغال الندوة الدولية حول الزعفران، والتي تحمل هذه السنة شعار: “علم الأحياء والتكنولوجيا: التقدم في علم الأحياء و التكنولوجيا، الإستخدامات و التسويق”، والممتدة مابين 23 و 26 نونبر 2016.

وقد أشرف على أفتتاح أشغال الندوة الدولبة زينب العدوي والي جهة سوس ماسة و عامل عمالة أكادير إداوتنان، بحضور رئيس الجهة و المدير الجهوي للفلاحة و رئيس الغرفة الجهوية للفلاحة و مدير المركز الجهوي للبحث الزراعي بالإضافة إلى مهنيي القطاع.

zaafrane-2

وتهدف الندوة إلى توفير أرضية لتقديم ومناقشة المواضيع العلمية والاقتصادية و الاجتماعية والثقافية ذات الصلة بالزعفران، في مناخ ودي بهدف مناقشة التحديات التي تواجه الزعفران و كذا تعزيز المشاركة الفعالة للباحثين في الدول المنتجة والغير المنتجة للزعفران من أجل تبادل المعلومات فيما بينهم.

ويتضمن برنامج الندوة عدداً من اللقاءات العلمية و الأوراش على مادة الزعفران من طرف ثلة من الباحثين و الخبراء و المؤسسات المعنية لاسيما المكتب الوطني للإرشاد الفلاحي و المعهد الوطني للبحث الزراعي.

zaafrane-4

وستختتم هذه الندوة بزيارة ميدانية لعدد من الخبراء و المهتمين إلى منطقة تالوين بإقليم تارودانت خلال اليوم الرابع 26 نونبر 2016، احتفالاً بذهبها الأحمر خلال فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للزعفران الذي ستحتضنه مدينة تالوين أيام 25-26 و 27 نونبر 2016.

كما أن إنتاجية الجهة في مجال الزعفران قد انتقلت، منذ 2008 من 2.5 كلغ إلى 5.5 كلغ للهكتار، فيما انتقلت المساحة المزروعة من 500 إلى 2200 هكتار مجهزة بالكامل بتقنية الري بالتنقيط، علما بأن عدد التعاونيات انتقل من 2 في سنة 2004 إلى أزيد من 50 تعاونية خلال سنة 2014. ومن الممكن أن يتراوح الإنتاج، بفضل الجهود المبذولة، ما بين 7.5 و8 أطنان خلال السنة الجارية، أي ما يمثل ارتفاعا بأزيد من 25 في المائة.

zaafrane-3

الصور بعدسة : أفرباض وليد

رابط مختصر
2016-11-23 2016-11-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية