المغرب يوقع على مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة بجنيف

المغرب يوقع على مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة بجنيف
وقع المغرب والمنظمة الدولية للهجرة اليوم الخميس 02 يونيو 20116 بجنيف على مذكرة تفاهم في مجال تدبير الهجرة وذلك على هامش الدورة 105 لمؤتمر العمل الدولي المنعقدة بجنيف.
ووقع على هذه المذكرة عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية ووليام ليسي سوينغ المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة.
وتعتبر هذه المذكرة إطارا عاما للتعاون بين الطرفين، من خلال تحديد ظروف وشروط العمل التي سوف يتم اتخاذها لتحقيق الأهداف المشتركة كما تحدد مجالات التعاون والترتيبات المؤسساتية والشروط العامة التي تحكم هذا التعاون في مجال تدبير الهجرة القانونية من اجل العمل وحماية وتعزيز حقوق العمال المهاجرين في المغرب وحقوق المغاربة المقيمين في الخارج.
وتشمل مجالات التعاون وضع برامج جديدة مشتركة حول الهجرة المهنية القانونية، وتشغيل الشباب المغاربة والمهاجرين، والحقوق الاجتماعية للمغاربة المقيمين بالخارج وتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتشغيل 2015 – 2025.
كما تهم هذه المجالات تقديم الدعم لإحداث برامج متخصصة في إعادة الإدماج المهني للمهاجرين العائدين وتحسين أنظمة المعلومات حول تدفق المهاجرين، وإطلاق أنشطة لتكوين وتطوير آليات لاستدامة التكوين من قبل فاعلين وطنيين.
وتروم الاتفاقية أيضا إنجاز أبحاث ودراسات حول التشغيل والهجرة بالمغرب وكذا تعبئة الفاعلين المعنيين على المستوى الوطني والإقليمي للدفاع والنهوض بحقوق العمال المهاجرين في المغرب وحقوق الجالية المغربية بالخارج.
 وحضر حفل التوقيع على هذه الاتفاقية على الخصوص محمد أوجار السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الامم المتحدة بجنيف ورئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة بالمغرب آنا فونسيكا.
المصدر - و م ع
رابط مختصر
2016-06-02 2016-06-02
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية