الوصف

بورتري عن الاتحادي الحبيب المالكي الرئيس الجديد للبرلمان

بورتري عن الاتحادي الحبيب المالكي الرئيس الجديد للبرلمان
بورتري عن الاتحادي الحبيب المالكي الرئيس الجديد للبرلمان
مراد بنعلي

بورتري عن الاتحادي الحبيب المالكي الرئيس الجديد للبرلمان

رجل جمع بين الاقتصادي والسياسي والتدبير الحكومي في قطاعات مختلفة وذات طبيعة لصيقة بالحياة اليومية للمواطن المغربي، سمته الابتسامة والاتزان والنقاش بهدوء والتدبيــــر والإنصات الجيد بشكل أهدأ لمن يتحدث إليه أو يحاوره، كيف لا وهو الذي تمرس في مدرسة ربت الأجيال والأجيال من خيرة المناضلين وأبناء الوطن، إنه ابن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وقبل ذلك كان الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

عندما نتحدث عن الحبيب المالكـــي، نقول أبي الجعد ونستحضر تاريخ إقليم خريبكة ووجذوره التي ارتبطت بشكل كبير بالزوايا وبمحطات رجال أخلصوا للمنطقة وعلموا المريدين الذين ورثوا الأسرار وتوارثوها بعد حين.

ولــــد الحبيب المالكي بأبي الجعد يوم 15 أبريل 1946، وبعد مسار تعليمي وأكاديمي، تمكن الرجل من أن يضع موطئ قدمـــه في قسم الصفوة من النخب المغربية الناجحة واللامعة بأعرق الجامعات الدوليـــــة.

الشاب الطويل القامة ذو السحنة البيضاء والشعر الأسود الداكن، سيتولى ما بين سنة 1973 و 1977 منصب مؤرخ بموسوعة شمال إفريقيا ب CRESM   إيكس أون بروفانس، في حين أسندت له مسؤوليـــة إدارة مدير شعبة العلوم الاقتصادية بكلية الحقوق / جامعة محمد الخامس/ الرباط ما بين 1976 و1982. سنتان بعد ذلك وبالضبط عام 1984 سيحظى المالكي بعضوية اللجنة التنفيذية للتنمية والبحث الاقتصادي والاجتماعي بإفريقيا/ دكار إلى حدود سنة 1990.

عام 1990، سيشكل في حياة الحبيب المالكــــي نقطة فاصلة في مساره العلمـــي وكذا على مستوى تقلد مسؤولية بعض المؤسسات الوطنية، فتزامنا مع الانفراج السياسي والحقوقي الذي عرفه المغرب بداية التسعينات من القرن الماضـــي، مع الإفراج عن عدد من المعتقلين السياسيين وتأسيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، وانفتاح أكبر للدولة على المجتمع، تقرر خلق مجلس يعنى بأمور الشباب المغربي، والذي سيحمل اسم “المجلس الوطني للشباب للمستقبل” وسيعين الملك الراحل الحسن الثاني على رأسه ذ.الحبيب المالكي. وفي نفس السنة سيتقلد المالكي رئاسة مجموعة الدراسات والبحث في دول البحر الأبيض المتوسط، وسيبتسم له حظ المسؤولية من جديد قائلا: “السي الحبيب، لقد أصبحت رئيسا للمركز المغربي للظرفية الاقتصادية”.

المسار الأكاديمي كمؤطــــر/ أستاذ زائر بأعرق الجامعات الأوروبية لا يختلف عن السيرة النضاليــــة لرجل اختار اعتناق فكر المدرسة الاتحاديــــة التي ظلت دوما شعلتها مضيئة تنير سماء الحياة السياسية المغربية، ما بين 1982 و1991 حاضر المالكي بكلية العلوم الاقتصادية إيكس مارسيليا 2، و بمعهد الدول النامية بجامعة لوفان-لانويف بلجيكا، وكذا بكوليج فرنسا- باريس، ليطير من القارة الأوربيـــة إلى القارة الأمريكية وبالضبط  إلى جامعة مونريال- الكيبيك حيث قضى 4 سنوات.

ولأن الرجل كفاءة علمية واقتصادية وازنة داخل المغرب وخارجه فقد ساقته دروب الحياة والبحث الأكاديمي لعضوية أكاديمية المملكة المغربية منذ 1992.

شهد المالكــــي فترة التناوب وعينه جلالة الملك الراحل الحسن الثاني في منصــــب وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري ما بين مارس 1998 وشتنبر 2000 في حكومة عبد الرحمان اليوسفي، كما تقلد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر البحث العلمي ما بين نونبر 2002 ويوليوز 2007 في حكومة إدريس جطـــــو على عهد جلالة الملك محمد السادس.

نيابيا، الحبيب المالكي ليس بالرجل الغريب عن الدار، فقد انتخب نائبا برلمانيا عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية خلال الولاية النيابية 1993-1997 كما تم تجديد انتخابه في اقتراع 14 نونبر 1997 نائبا بنفس المجلس، كما جدد انتخابه عضوا بمجلس النواب خلال الانتخابات التشريعية ليوم 27 شتنبر 2002 عن دائرة أبي الجعد، وانتخب نائبا برلمانيا عن ذات الدائــــرة خلال انتخابات 07 أكتوبر 2016 والتي كانت الأكثر اختلافا في مسار المالكي على مستوى الانتداب البرلماني، إذ جرى انتخابه يوم 16 يناير 2017 بتصويت  198 برلمانيا لقيادة سفينـــــة مجلس النواب في الولاية التشريعية 2016-2021، والتي تعد العاشرة من نوعها في الحياة النيابيـــة المغربية.

المالكي الأستاذ الحالي بجامعة الرباط ورئيس مجموعة الدراسات والأبحاث حول البحر الأبيض المتوسط، وشح في أكثر من مناسبة بعدة أوسمـــة وميداليات نظير عملـــه المستمر في مجال تخصصه، حيث حصل على وسام من درجة فارس ودرجة الاستحقاق سنة 1988 وعلى وسام العرش سنة 1993 إضافة إلى ميدالية فيرماي مسلمة من طرف الأكاديمية الفرنسية-الجائزة الكبرى سنة 1993، وكذا ميدالية الضابط الكبير- الدرجة الوطنية للاستحقاق سنة 2003.

وفي إطار ما يعرف بالأممية الاشتراكيــــة، وبالنظر إلى التاريخ الطويل للرجل كمناضل في صفوف الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيـــة، سيحصل هذا الأخير على جائزة الاستحقاق بدولة الشيلي سنة 2004، وعلى ذات الجائزة سنة 2004 بالأرجنتين.

في 23 يناير 2015، سيعين الرجل مديرا جديدا للنشر للجريدتين، “الاتحاد الاشتراكي” و”ليبراسيون” الناطقتين بلسان حزب الوردة من طرف ذ.إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب.

المالكــــي من الأطر المغربية التي اشتغلت على مواضيع ذات ارتباط وثيق بالاقتصاد والتنميــــة وحضور المغرب في محيطه المتوسطي، وفي هذا الإطار ألف الموسوعة الكبرى للمغرب بالفرنسية la grande encyclopédie du Maroc، إضافة إلى مؤلف بعنوان: المغرب المتوسطي، الآليات الإيكولوجية le Maroc méditerranéen : enjeux écologiques، ومؤلف آخر عمل عنوان: الدولة والتنمية في العالم العربي l’état et le développement dans le monde arabe، وكتاب: 30  سنة من عمر الاقتصاد المغربي 30 ans de l’économie marocaine 1960-1990.

رابط مختصر
2017-01-17 2017-01-17
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية