الوصف

اختتام فعاليات معرض المنتجات المحلية المنظم من طرف فدرالية جمعيات أهل

اختتام فعاليات معرض المنتجات المحلية المنظم من طرف فدرالية جمعيات أهل

انطلقت يوم السبت 28 ماي 2016، بمقر جماعة أهل الرمل فعاليات الدورة الأولى لمعرض المنتوجات المحلية، المنظم من طرف فدرالية جمعيات أهل الرمل بشراكة مع المجلس الجماعي لأهل الرمل، تحت شعار: “تثمين المنتوجات المحلية أساس التنمية المستدامة”.

وقد ترأس حفل افتتاح هذه التظاهرة السيد رئيس المجلس الجماعي لأهل الرمل رفقة السيدة رئيسة جماعة الكفيفات و السادة ممثلي الفدرالية و أعضاء المجلس الجماعي والموظفين و الضيوف وتهدف هذه التظاهرة الثقافية و الفنية ،.الى منح فرص للجمعيات و التعاونيات من أجل تبادل الخبرات والتجارب في مجالات مختلفة وتشجيع النساء على ولوج مراكز محو الأمية بحكم أغلبية المشاركات في المعرض هم خريجات مراكز ما بعد محاربة الأمية في إطار الإعداد الحرفي التي تقوم به الفدرالية بجماعة أهل الرمل .

كما يهدف المعرض، المنظم من طرف الفدرالية بشراكة مع المجلس الجماعي، إلى جعل هذا الملتقى السنوي موعدا لتقييم المجهودات المبذولة من أجل تثمين المنتجات المحلية وتطوير أساليب إنتاجها واستغلالها، وتمكين الجمعيات العارضة من فرصة للبيع المباشر لمختلف المنتجات المحلية.

وقد شارك في المعرض 7 جمعيات و 5 مراكز تابعة للفدرالية في إطار الشراكة التي تربط فدرالية جمعيات أهل الرمل و الوكالة الوطنية لمحاربة الأمية و المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتارودانت.من بين المشاركين نذكر :

رواق جمعية المستقبل للتنمية و التعاون بدوار المسيرة جماعة الكدية البيضاء. رواق جمعية الفردوس للمرأة الهوارية بدوار القصيبة جماعة أهل الرمل. رواق جمعية التقدم للتنمية بدوار النعاجات جماعة أهل الرمل. رواق جمعية الهناء بدوار السمومات جماعة الكدية البيضاء. رواق الجمعية النسوية البوموسية بدوار سيدي بوموسى . رواق جمعية اتحاد الحرفيين لصباغة المباني و الأعمال الاجتماعية سبت الكردان. رواق جمعية الفضيلة للأسرة و التضامن.بدوار عين شعيب. رواق الجمعية النسوية بدوار بومية جماعة أهل الرمل.

وتتميز المنتجات المحلية المعروضة بالتنوع كمنتجات العسل وأملو والسمن و الأركان ومشتقاته والكسكس بمختلف أصنافه، والحناء وغيرها. و الطرز والخياطة التقليدية والمنتجات النباتية والسيراميك.

كما قامت جمعية يد في يد للتنمية و التعاون بحي الحريشة بتنشيط حفل اختتام المعرض يوم الأحد 29 ماي 2016 حيث أبدع أطرها و شبيبتها من خلال الأنشودة و المسرح في إدخال السرور على ضيوف وزوار المعرض. علاوة على ذلك قامت جمعية اتحاد الحرفيين لصباغة المباني بورشة تحسييسة توعية للصباغين ومجموعة من المهتمين حول كل المستجدات و تقديم النصائح المتعلقة باستعمالات الصباغة و طلاء المباني.أما أبطال جمعية الأبطال للتايكواندو و الرياضة بحي الشراردة أولاد تايمة و جمعية اثران للكراطي شوطوكان بأولاد تايمة فقد قاموا بعروض رياضية نالت اعجاب الحاضرين.

و اغتنمت فدرالية جمعيات اهل الرمل هذه الفرصة لتكريم شخصيتين أسدت لسكان جماعة اهل الرمل خدمات جليلة يتعلق الأمر برجلي السلطة: الحاج ملوك زيقيم و  ابراهيم العديسة.

كما سجلت جمعية أولاد سعيد و جمعية جنان النبي حضورها من خلال حركات فنية و ابداعية أضفت نوعا من الدينامية و الفكاهة و المرح على هذا الحفل .

و اختتم المعرض بتوزيع شواهد تقديرية على الجمعيات و التعاونيات المشاركة و ممثلي الجمعيات داخل الفدرالية و كل المتعاونين على انجاح هذا المعرض.

بعض الصور من المعرض

رابط مختصر
2016-05-31 2016-05-31
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية