أنشطة ثقافية وفنية ورياضية متنوعة ضمن برنامج الدورة 14 لمهرجان “تيميتار”

أنشطة ثقافية وفنية ورياضية متنوعة ضمن برنامج الدورة 14 لمهرجان “تيميتار”
الدورة 14 لمهرجان تيميتار

يتضمن برنامج الدورة 14 لمهرجان “تيميتار” الدولي للموسيقى الذي سينظم في مدينة أكادير خلال الفترة ما بين 5 و8 يوليوز 2017، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية ، وذلك بالموازاة مع السهرات الغنائية.

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة لهذا المهرجان الثقافي والفني الدولي ، الذي يتخذ كشعار له “الفنانون الأمازيغ يحتفون بموسيقى العالم “، أن البرنامج الثقافي لدورة هذه السنة يتضمن تنظيم يوم دراسي يوم 7 يوليوز 2017 حول موضوع “الإبداع الفني الأمازيغي: أي آفاق للمحترفين ، وما هي سبل تحسين القطاع ؟”، حيث سيشكل هذا اللقاء فرصة لتحديد إطار استراتيجي للترويج لجهة سوس ماسة باعتبارها مجالا للإبداع المسرحي والموسيقي والسينمائي.

ومن المقرر ايضا تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “الثقافة الأمازيغية النسائية” سيتم من خلالها تناول كيفية تجاوب المرأة ،من خلال مجالات إبداعها، مع مختلف مكونات الثقافة ، مع التعريف برؤية المرأة الأمازيغية إزاء مجالات الأدب والفن والتواصل والاقتصاد و السياسة ، وكيف استطاعت الانفتاح على مختلف المؤسسات الثقافية، وكيف تتفاعل مع النقاش حول حقوقها.

وعلاوة عن ذلك، ستتاح الفرصة لمهنيي السينما والسمعي البصري في جهة سوس ماسة بمناسبة تنظيم الدورة 14 لمهرجان “تيميتار” لإطلاعهم على آليات مواكبة مشاريعهم ، إلى جانب تعريفهم بالشروط والمعايير المحددة في دفاتر تحملات الإنتاج السمعي البصري التي أقرها المركز السينمائي المغربي ، وذلك من خلال تنظيم ورشتين تكوينيتين تخصص الأولى للتعريف بشروط تطبيق دفاتر تحملات الإنتاج السمعي البصري الخاصة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أما الورشة الثانية فتهم تمكين المستفيدين منها من استيعاب الإطار القانوني والمؤسساتي لصندوق دعم الإنتاج السينمائي الوطني، وضبط معايير الاستفادة من ميزانيته.

وقررت “جمعية تيميتار” ، التي تنظم هذا المهرجان بمعية مجموعة من الشركاء العموميين والخواص، بمناسبة الدورة 14 للمهرجان إنتاج ألبوم غنائي جديد للفنان الأمازيغي المعروف علي شوهاد الذي يحمل عنوان “إيكودار ن سوس” ( المخازن الجماعية لسوس)، ليضاف بذلك إلى قائمة الفنانين الأمازيغ الذين استفادوا من دعم الجمعية لمشاريعهم الفنية ، ومن ضمنهم الفنان الأمازيغي الراحل عموري مبارك.

وإلى جانب الأنشطة الثقافية والفكرية والفنية ، فإن برنامج الدورة 14 لمهرجان “تيميتار” يتضمن كذلك أنشطة رياضية حيث سيتم بهذه المناسبة تنظيم تدريب على ممارسة الرياضات المائية (ركوب الأمواج، الزوارق الشراعية، البوديبورد…) لفائدة 600 طفل من أبناء جهة سوس ماسة ، وذلك خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 7 يوليوز 2017.

للتذكير، فإن دورة هذه السنة لمهرجان “تيميتار” الدولي للموسيقى ، ستعرف تقديم 40 عرضا فنيا، موزعة على 3 منصات ، سيشارك فيها أزيد من 400 فنان من المغرب ومن جنسيات مختلفة ، من بينهم أومو سانغر من مالي، ويالا من غانا، وبروناتاتيانا من أنغولا، وأفرود يزياك من الغابون، وإبراهيم فيرير من كوبا، وإيليدا ألميدا من الرأس الأخضر ، إضافة إلى عدة فرق موسيقية عالمية مثل الفرقة اللبنانية مشروع ليلى ، وأمازونيات أفريقيا من مالي ، وتراد أتاك من استونيا، وأرنونكازا من الكوت ديفوار ، ولاباس من الجزائر ، ونومفوسي من جنوب إفريقيا.

أما بالنسبة للفنانين المغاربة، فسيكون لجمهور “تيميتار” موعد مع كل من أسماء المنور، وعبد العزيز الستاتي، وغاني، وأحمد سلطان، ونجاة رجوي، وحميد بوشناق، وسامي راي، ومهدي قاموم، ومجموعة ماستا فلو، ومجموعة رباب فيزيون، وهشام ماسين، والفنانة الأمازيغية فاطمة تباعمرانت ، والرايس حسن أرسموك ، وكذا الفرق الموسيقية التراثية لأحواش المنتمية إلى مناطق مسگينة وتيوت وتفنگولت.

المصدر - وكالات
رابط مختصر
2017-06-29 2017-06-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية