الوصف

أكادير: مسيرة احتجاجية للنقابات التعليمية الثلاث دفاعا عن المدرسة العمومية

أكادير: مسيرة احتجاجية للنقابات التعليمية الثلاث دفاعا عن المدرسة العمومية
عبد الجليل بتريش

بناء على البيان المشترك، خاضت النقابات التعليمية الثلاث: النقابة الوطنية للتعليم ( FDT )، الجامعة الوطنية للتعليم ( FNE )، الجامعة الحرة للتعليم( UGTM) بجهة سوس ماسة يوم الاحد 16 أكتوبر 2016، المسيرة الجهوية التي انطلقت من أمام الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين سوس ماسة  في اتجاه مقر الولاية بأكادير. وخلال هذه المسيرة، احتج مناضلات و مناضلو النقابات التعليمية الذين لبوا الدعوة حسب ما جاء به منطوق البيان المشترك- توصلنا بنسخة منه –  المذيل بتوقيع المكاتب الجهوية على :

– الاختلالات الخطيرة التي تعرفها المنظومة التربوية و الوضع الكارثي الذي وصلت إليه المدرسة العمومية على مستوى البنيات التحتية و البرامج و المناهج، و الاستهداف الممنهج لمكتسبات العاملات و العاملين بها، و الإجراءات التعسفية غير المسبوقة في حق مختلف فئات نساء و رجال التعليم .

– القرارات الرجعية و التراجعية و التفقيرية ( إصلاح التقاعد، التشغيل بالعقدة، القانون التنظيمي للإضراب، مدونة التعاضد …) بسبب السياسات المتبعة و الخاضعة لإملاءات البنك الدولي التي تستهدف تخلي الدولة عن التزاماتها الاجتماعية و خوصصة الخدمات العمومية و ضرب القدرة الشرائية لعموم المواطنين و المواطنات .

– التراجع عن تدريس مادة الامازيغية و تفاقم ظاهرة الاكتظاظ  و تقليص ساعات تدريس بعض المواد والتفييض القسري لشغيلة التعليم و فرض إعادة الانتشار و فرض صيغة الاستاذ المتحرك على عدة مؤسسات و إغلاق العديد من الفرعيات و الضم المفضي الى تعدد المستويات و إلغاء التفويج في المواد العلمية …

– تماطل الحكومة في الإعلان على قراراتها فيما يتعلق بالعديد من الملفات المطلبية المطروحة سواء العامة منها أو الفئوية .

و في ذات البيان أعلنت تضامنها مع مختلف الحركات الاحتجاجية ونددت بالقمع الذي طال البعض منها آخرها القمع الوحشي للمسيرة التي دعت لها التنسيقية الوطنية لإسقاط التقاعد يوم الأحد 2 أكتوبر 2016  .”

Advert test
رابط مختصر
2016-10-18 2016-10-18
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية