الوصف

أكادير تحتضن الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي

أكادير تحتضن الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للشريط الوثائقي
محمد بوسعيد

تحتضن مدينة أكادير في الفترة الممتدة ما بين 2 و7 ماي 2016، الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي فيدادوك، والذي تنظمه جمعية الثقافة و التربية بواسطة السمعي البصري. ويعتبر هذا المهرجان أول تظاهرة سينمائية وطنية تعنى بالشريط الوثائقي .

وفي هذا الصدد، عقدت ندوة صحفية مساء يوم الاثنين 25 أبريل 2016، حيث سلط المنظمون الضوء على البرنامج الرسمي لهذه الدورة التي تتميز بمشاركة  ما يربو عن 30 فيلما ستعرض بكل من قاعة إبراهيم الراضي والبانورما وعروض خاصة بالمركب الثقافي جمال الدرة، سعيا من الجمعية المنظمة إلى الانفتاح على الجامعة للتعرف الطلبة على المخرجين و السيناريست العالميين، وعقد جلسات خاصة مع التلاميذ. إضافة إلى تقديم عروض بالهواء الطلق بمناطق متعددة بجهة سوس ماسة، كتزنيت، اشتوكة ايت بها، إنزكان، أيت ملول، وجماعة أمسكروض بأكادير .

إلى ذلك ،يسهر على تتبع هذه الأفلام لجنة تحكيمية متكونة من الفلسطينية تودا بوعناني، المخرجة الفرنسية صوفي بروديي، السويسري ستيفان كويل، الكونكولي ديوديوحمادي والمخرج التونسي ريضا تليلي. حيث خصص المنظمون ثلاثة جوائز للأفلام المتبارية  ،الجائزة الكبرى نزهة الادريسي ،جائزة لجنة التحكيم وجائزة حقوق الانسان .

ويأمل المنظمون أن تكون هذه الدورة تظاهرة سينمائية مغربية مؤسسة على الفيلم الوثائقي ،سيعرض من خلالها عشرة أفلام وثائقية طويلة عالمية تجاوز مدتها 52 دقيقة ،قصد الانفتاح على ثقافة دول العالم والخروج من النمط التقليدي  للمهرجان .فضلا عن التواصل وخلق ثقافة الفيلم الوثائقي وجعل المهرجان محورا استراتجيا بين إفريقيا والعالم العربي  والأوروبي .

ولم تفت الفرصة المنظمون في ذات اللقاء ،دون أن يرسلوا رسالة إلى مسئولي مدينة أكادير ،تدعو إلى افتتاح أبواب القاعات السينمائية الموجودة بالمدينة وبناء مراكز القرب للساكنة ،والحال أن هذا الموعد السنوي أضحى ملتقى لعشاق  الشريط الوثائقي من مختلف بقاع العالم لتبادل الخبرات و التجارب ،على أساس أن تصير مدينة أكادير قطبا حضاريا لجميع الثقافات بتجليتها.علاوة على أن القاعات السينمائية تشكل رافدا من روافد النهضة الثقافية والفنية ورافعة بدور طلائعي لتغذية روح المواطن ومؤهلاته .

Advert test
رابط مختصر
2016-04-27 2016-04-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية