أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 27 يوينو 2016

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين 27 يوينو 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين 27 يونيو 2016:

يومية المساء:

– العنصر: المجلس الدستوري طبق القانون و”جي 8″ خطأ لم نتحل بالقوة لنعترف به.. إذ قال امحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية إن “قناعتي هي أن المجلس الدستوري لم يقم بشيء أكثر من تطبيق القانون، وهذا هو المطلوب منه”، مضيفا “إذا كان هؤلاء الأعضاء الذين تم إسقاطهم تحوم حولهم شبهات مبنية على أدلة، واعتقادي هو ذلك، فيجب أن نقرأ الأمر بطريقة إيجابية..”. من جانب آخر، قال العنصر إن “علاقتنا بمكونات الأغلبية هي علاقة حول تجربة تسيير الشأن العام والمشاركة في الحكومة..”. (حوار)

– المغرب الثاني عربيا من حيث غلاء المحروقات.. فقد صنف موقع “غلوبال بترول برايس” المغرب في الرتبة الثانية من حيث غلاء أسعار المحروقات على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط، حيث جاء وراء موريتانيا. ويأتي تصنيف الموقع الدولي المتخصص في رصد أسعار البترول في خضم الوضعية التي أصبح يعيشها قطاع المحروقات في المغرب ونظام تحرير الأسعار المعمول به، حيث سجلت أسعار المحروقات في الآونة الأخيرة زيادات كبيرة بعدما قفزت أسعار “الغازوال” نهاية الأسبوع الماضي إلى نحو 8.94 دراهم للتر، في الوقت الذي تجاوزت أسعار البنزين 10.48 دراهم للتر.

يومية أخبار اليوم:

– خلافات بين البنوك بسبب الحد الأدنى لنسب الفائدة.. فقد برزت خلافات كبيرة بين البنوك المغربية بشأن الحد الأدنى لنسب الفائدة المطبقة على القروض، إذ كانت المؤسسات البنكية اتفقت في اجتماع المجموعة المهنية لبنوك المغرب بتاريخ 6 يونيو، على عدم تجاوز العتبة المتفق عليها، لكن بعض المؤسسات البنكية لم تحترم الاتفاق، ما آثار حفيظة مديري بعض البنوك الذين أبدوا انزعاجهم مما يحدث، خاصة أن الاتفاق تم بناء على معطيات تفيد باستمرار تعثر الطلب على القروض رغم التخفيضات المتتالية التي تم إقرارها.

– مجلس المستشارين يحسم اليوم في تعديلات مشاريع إصلاح التقاعد. والفريق الاستقلالي يشدد على اختيارية تمديد سن التقاعد؛ والاشتراكي يطالب بتقليص مساهمة الموظفين إلى 12.5 في المائة.. فقد تلقت لجنة المالية بمجلس المستشارين نهاية الأسبوع المنصرم تعديلات الفرق على مشاريع إصلاح التقاعد، حيث انصبت معظم التعديلات على مسألة تمديد سن التقاعد إلى 63 سنة، ونسبة الاقتطاعات وكيفية احتساب المعاش. ولوحظ أن معظم الفرق، أغلبية ومعارضة، طلبت إدخال تعديلات على رفع سن التقاعد الذي تقترحه الحكومة كإجراء لإنقاذ وضعية الصندوق المغربي للتقاعد، وخاصة ما يتعلق بفئة الموظفين الذين ازدادوا ما بين 1957 و1962.

يومية الأحداث المغربية:

– النقابات تخرج للاحتجاج ضد ابن كيران بالرباط والدار البيضاء.. فبعدما أنهت مسلسلها السابق بإضراب وطني أواخر الشهر الماضي، دشنت أول أمس السبت تصعيدها الجديد بوقفة احتجاجية بالرباط وأخرى بالدار البيضاء.”الوقفتان الاحتجاجيتان لن تكونا الأخيرتين”، يقول عبد القادر الزاير، نائب الأمين العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، فالأشكال الاحتجاجية ضد الحكومة، حسب المسؤول النقابي، لن تتوقف عند هذا الحد، ففي حال عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها فإن النقابات ستنتقل إلى تنفيذ باقي محطات التصعيد، حسب المسؤول النقابي ذاته.

– رئيس جهة طنجة الحسيمة إلياس العماري يقول إن مشكل الجهوية اليوم ليس في الإمكانيات المحدودة للجهات وإنما في الحكومة المركزية التي لم تفرج سوى عن 20 في المئة من صلاحيات رؤساء الجهات. وشرح العماري، خلال لقاء إعلامي نظمته جمعية خريجي معهد الإعلام والاتصال بالرباط الجمعة الماضي، وجهة نظر الحزب بخصوص حماية المشروع الحداثي بالقول إن التراجعات التي يتخوف منها المعسكر الحداثي ليست بسبب السلطة.

 يومية الصباح:

– 15 ألف أستاذ يهربون من المدارس. فقد غادر أكثر من 15 ألف أستاذ موزعين على 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين من المؤسسات التعليمية العمومية، في “هروب” هو الأكبر من نوعه في تاريخ وزارة التربية الوطنية التي تعاني مدارسها، أصلا، خصاصا في الموارد البشرية يفوق 30 ألف أستاذ في مختلف التخصصات. وأفرجت الأكاديميات الجهوية الخميس الماضي، عن لوائح الأساتذة المستفيدين من التقاعد النسبي بعد انتظار لم يدم طويلا، بعد أن استوفوا شرط الاستفادة المتمثل في قضاء مدة عمل تصل أو تتجاوز 30 سنة إلى نهاية 31 غشت المقبل.

يومية بيان اليوم:

– وزارة الصحة تطرق باب المغاربة لجمع معطيات وضعهم الصحي شهر أكتوبر.. فمن المنتظر أن تقوم مجموعات بحث تابعة لوزارة الصحة، بدءا من شهر أكتوبر القادم، بجولات عبر المدن لطرق أبواب المواطنين وجمع المعلومات حول أوضاعهم الصحية والأمراض التي يعانون منها أو يحتمل أن يعانوا منها. ويطمح المغرب من خلال مشاركته في هذا البرنامج إلى تطوير قاعدة معلومات حول الأمراض غير المعدية ومخاطر انتشارها ومضاعفاتها على الصحة العمومية.

– حزب التقدم والاشتراكية يتدارس مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. وتميز اللقاء الذي عقد أول أمس السبت بالدار البيضاء، بتبادل غني وإيجابي لوجهات النظر والتحاليل حول ضرورة تقوية الاقتصاد الوطني وسبل تحقيق ذلك، والنهوض بدور المقاولة الوطنية والمواطنة.

يومية العلم:

  – جمعويون يطالبون بحماية وتنمية الأمازيغية في الإعلام العمومي.. فقد قالت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية أن هناك مفارقات كبرى بين الإطار الحقوقي والدستوري والقانوني لتدبير الأمازيغية في الإعلام والممارسة الفعلية. وسجلت الفدرالية في مذكرة بعثت بها إلى رئيس الحكومة ووزير الاتصال وعدد من المؤسسات العمومية والأحزاب السياسية، غياب إرادة فعلية لتسجيل تراكمات في مجال الإنتاج السمعي البصري بالأمازيغية، منتقدة التوجه نحو إعادة أعمال تلفزيونية سبق لها أن بثت بالأمازيغية، أو دبلجة المسلسلات التلفزيونية القديمة التي سبق أن تم بثها.

يومية الاتحاد الاشتراكي:

– الحبيب المالكي، عضو الفريق الاشتراكي عن دائرة خريبكة، يقول إن “الحكومة تشتغل بعقلية الدساتير الماضية”؛ مضيفا، خلال لقاء تواصلي مع ساكنة مدينة خريبكة، أن “ما يميز مرحلة العمل السياسي اليوم هو عزلة الحكومة لأن العبث يلاحقها لتعيش عزلة متزايدة من منطلق فهمها أنها الوحيدة التي تملك الحقيقة وتعتبرها مطلقة ولا تتحمل أي نقد ولا أي ملاحظة من أي جهة من الجهات”.

– تم الجمعة الماضي بأبيدجان، التوقيع على قرض منحه البنك الإفريقي للتنمية بقيمة 65ر134 مليون دولار أمريكي لتمويل برنامج دعم حكامة الضمان الاجتماعي بالمغرب. ووقع الاتفاق سفير المملكة بكوت ديفوار، مصطفى جباري، ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية، كابيل كابور، بحضور العديد من الشخصيات وأطر البنك، ومن ضمنهم عبد المجيد ملوكي، ممثل المغرب على مستوى البنك الإفريقي للتنمية. واستعرض نائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية بعض النتائج المتوقعة من تنفيذ هذا البرنامج، مشيرا على الخصوص، إلى أنه سيتم “إدماج 250 ألف ممن يعملون لحسابهم الشخصي وذوي الحقوق، و288 ألف طالب، في التأمين على المرض، وسيتم إحداث 40 مركزا متخصصا في تقديم المساعدة للنساء في وضعية صعبة”.

يومية آخر ساعة:

– “البام” يرفع تحدي معدل النمو أمام الحكومة ويطمح إلى 6 في المائة.. رفع حزب الأصالة والمعاصرة من لغة التحدي الاقتصادي في ما يخص تحقيق نسب نمو مرتفعة في حالة وصوله إلى الحكومة، إذ قال مصطفى بكوري، عضو المكتب السياسي للبام، إن الحزب يريد تحقيق 6 في المائة كنمو سنوي في حال وصوله إلى الحكومة في الانتخابات التشريعية المقبلة وأنه شخصيا يطمح إلى أكثر. وكشف بكوري، أثناء “فطور مناقشة” نظم يوم السبت بالدار البيضاء أن حزب الجرار ليس بصدد الكشف عن برنامجه الاقتصادي وإنما يريد الانفتاح على الجميع، فاعلين اقتصاديين ومدنيين وحتى خصوما سياسيين، للتباحث حول نموذج اقتصادي جديد يجعل من المغرب قوة اقتصادية صاعدة.

– انتخابات جزئية يوم 21 يوليوز لانتخاب ممثل المأجورين بمجلس المستشارين. ومقعد ادعيدعة يثير شهية المركزيات النقابية.. حيث تدخل المركزيات النقابية غمار المنافسة من أجل الظفر بمقعد برلماني بمجلس المستشارين في الانتخابات الجزئية لملء المقعد الشاغر، الخميس 12 يوليوز 2016. ومن المتوقع أن تتنافس على هذا المقعد ثلاث مركزيات وهي الاتحاد المغربي للشغل بالدرجة الأولى، والكنفدرالية الديمقراطية للشغل ثم الاتحاد الوطني للشغل.

يومية رسالة الأمة:

– رئيس برلمان أمريكا الوسطى يشيد ب “الدعم الكبير” للمغرب.. فقد أشاد خوسي أنتونيو ألفارادو، رئيس برلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين)، بالدعم الكبير الذي يقدمه المغرب لأنشطة هذه المؤسسة التشريعية الإقليمية. وقال ألفارادو، خلال انعقاد الجمعية العامة لبرلمان أمريكا الوسطى يومي الخميس والجمعة الماضيين بالعاصمة غواتيمالا، إننا “نعي جيدا الدعم الكبير الذي نحظى به من طرف المملكة المغربية”، مبرزا “أننا في أمريكا الوسطى وفي برلمانها نعرف جيدا كيف نقدر ونعترف بالجميل، بل وكيف نرد عليه بالشكل اللائق كذلك”.

– اعتماد 17 هيئة وطنية للملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات التشريعية.. فقد حددت اللجنة الخاصة لاعتماد ملاحظي الانتخابات، في اجتماع لها يوم الجمعة الماضي، 17 هيئة وطنية في إطار الإعداد لعملية الملاحظة المستقلة والمحايدة لهذه الانتخابات المرتقبة في شهر أكتوبر المقبل.  وأعلنت اللجنة رفضها خمسة طلبات وإرجاء البت في أربعة أخرى، وتنظيم اجتماع خلال الأيام القليلة القادمة لمواصلة دراسة باقي الطلبات المعروضة على أنظارها، والبت فيها وفق ما ينص عليه القانون.

يومية البيان:

– في بلاغ للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية الصادر عن اجتماعه الأخير: حزب التقدم والاشتراكية يؤكد تشبثه بالدفاع عن استقلالية القرار السياسي للحزب. كما دعا الحكومة إلى استغلال الوقت الذي تبقى من أجل تفعيل الإصلاحات المتبقية وتنفيذ برامجها. من جانب آخر ، قرر مواصلة عمله استعدادا لانتخابات 7 أكتوبر.

المصدر - و م ع
رابط مختصر
2016-06-27 2016-06-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية