الوصف

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 13 يوليوز 2016

أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الأربعاء 13 يوليوز 2016

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء..

المساء:

– لجنة العدل والتشريع تبت في مشروع قانون الحصول على المعلومات.. فبعد الانتقادات الموجهة من لدن فاعلين جمعويين وحقوقيين إلى عدم البت في مشروع القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات والمعروض حاليا بلجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، والذي تم تقديم التعديلات بشأنه منذ ما يزيد على ثلاثة أشهر، تمت برمجة مشروع القانون أمس، والذي من المنتظر أن يعرف العديد من النقاش والجدل بحضور محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

– خبراء السياحة يدعون إلى تفكير جماعي في مواجهة التحديات المناخية.. فمع اقتراب تنظيم مراكش للمؤتمر العالمي للمناخ (كوب 22) يتسارع انخراط القطاعات الاقتصادية في تحديات مواجهة التغيرات المناخية، وعلى رأسها قطاع السياحة، والذي أكد لحسن حداد، الوزير الوصي عليه، أول أمس الإثنين بالدار البيضاء، أن التغيرات المناخية بالمنطقة المتوسطية تفرض تفكيرا جماعيا وعميقا لمواجهة التحديات المتعلقة بتقليص التأثيرات السلبية للصناعة السياحية على جودة المناخ.

الصباح:

– قضاة جطو يفتحصون مندوبية المقاومة.. فقد حل صباح أول أمس الإثنين قضاة من المجلس الأعلى للحسابات بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير. وعلمت الجريدة أن قضاة المجلس سيشرعون في العمل ابتداء من الجمعة 15 المقبل. وتوقعت المصادر أن يركز قضاة المجلس على افتحاص ميزانية المندوبية وطريقة صرفها ومدى احترامها لمبادئ الحكامة المالية.

– اتحاديون يطالبون بالعودة إلى الاقتراع الفردي.. فقد عبر قادة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عن عدم اطمئنانهم لنزاهة تشريعيات 7 أكتوبر المقبل، لتخلف عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، عن لقاء الأمناء العامين للأحزاب لمناقشة مستفيضة للإجراءات المصاحبة التي تمنع تسرب الفساد الانتخابي.

 وأكدت مصادر الجريدة أن قيادة الحزب عقدت اجتماعا قبل حلول عيد الفطر واعتبرت أن المسلك الرئيسي الأول لضمان نزاهة الانتخابات يكمن في تنقية اللوائح الانتخابية من الشوائب، ومراجعة التقطيع الانتخابي.

الأحداث المغربية:

– “البلوكاج” يتهدد قانون المناصفة بمجلس المستشارين.. مشروع قانون هيئة المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز أمام منعطف آخر. فبعد الجدل الكبير الذي رافقه من المناقشة حتى المصادقة من قبل الجمعيات النسائية بمجلس النواب، مرة أخرى تجد بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، نفسها ملزمة بتذليل بعض العقبات حتى تتمكن من عرض مشروعها على أنظار مستشاري الغرفة الثانية. هذا “البلوكاج” تتلخص معالمه في الجدل الحاصل بين لجنتي العدل والتشريع وحقوق الإنسان التي يرأسها عن فريق الأصالة والمعاصرة عبد السلام بلقشور، ولجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية التي يرأسها عبد العالي حامي الدين عن حزب العدالة والتنمية.

– تشارك شقيقة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مايا سويوتورو في أشغال الجامعة المفتوحة للداخلة إلى جانب أزيد من 200 شاب من جميع أنحاء العالم بمشاركة ملحوظة لشباب يتحدرون من 45 بلدا إفريقيا. وقال المنسق العام للجامعة المفتوحة للداخلة، إدريس الكراوي، إن حضور أزيد من 200 شاب من جميع أنحاء العالم بمشاركة ملحوظة لشباب ينحدرون من 45 بلدا إفريقيا، وكذا حضور شقيقة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، مايا سويوتورو، في الداخلة في قلب الأقاليم الجنوبية، يعكس ثقة شباب العالم وكذا شخصيات دولية وفعاليات من المجتمع المدني في المملكة.

رسالة الأمة:

– الفريق الدستوري يطالب بتفعيل مبدأ المناصفة في تعيين أعضاء “الهاكا”. فقد دعا الفريق الدستوري بمجلس النواب إلى إعمال مبدأ المناصفة في تعيين أعضاء المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، وذلك طبقا للفصل 19 من الدستور، والذي ينص على أن “يتمتع الرجل والمرأة على قدم المساواة بالحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية الواردة في هذا الباب من الدستور”.

– وزارة الصحة تحذر من الآثار الصحية الناجمة عن ارتفاع الحرارة.. حيث دعت الوزارة، في بلاغ، المواطنات والمواطنين إلى أخذ الاحتياطات اللازمة، خصوصا بالنسبة للأطفال والنساء الحوامل والأشخاص المسنين والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، وبشرب كميات كافية من الماء لتفادي اجتفاف الجسم مع تفادي القيام بأنشطة بدنية خلال فترة ارتفاع درجة الحرارة ما بين الساعة الحادية عشرة صباحا والثامنة مساء واللجوء إلى أقرب مؤسسة صحية في حالة ظهور ارتفاع في درجة حرارة الجسم، أو شحوب في لون الجسم، أو شعور بتشنجات على مستوى الأطراف وعضلات البطن، أو شعور بعطش شديد أو فقدان للوزن، أو صداع في الرأس وغثيان خاصة عندما تصل هذه الأعراض إلى درجة فقدان الوعي.

أخبار اليوم:

– دافوس: المغرب لا يجني ثمار احتلاله المراتب الأولى في الولوج للهاتف والأنترنت. قرابة 18 مليون مغربي باتوا يرتادون الشبكة العنكبوية إلى غاية نهاية العام 2015، بزيادة نصف مليون مستعمل جديد خلال سنة واحدة، وتغطية شبه شاملة لسكان المغرب بخدمات الهاتف المحمول، كما أن نسبة ارتباط الأسر المغربية بالأنترنت حققت بدورها قفزة كبيرة في الفترة الأخيرة وانتقلت من نسبة 50 في المئة في 2014 إلى 66.5 في المئة في نهاية 2015… معطيات من بين أخرى جعلت المغرب يحتفظ بصدارة منطقة شمال إفريقيا في التصنيف العالمي الجديد الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، والخاص بمؤشر استعمال الدول للتكنولوجيا الحديثة، دون أن ينعكس ذلك على الأثر الاقتصادي والاجتماعي الذي يفترض أن تنتجه هذه التكنولوجيا من حيث المردودية والاستثمار والإنتاج.

– برلمان أمريكا الوسطى يرفض المساس بالوحدة الترابية للمغرب.. يبدو أن المغرب تمكن خلال السنة الجارية من إقناع برلمان أمريكا الوسطى الذي يضم كل من هوندوراس ونيكاراغوا وغواتيمالا وسلفادور وجمهورية الدومينيكان وبنما، من تليين مواقفه تجاه الأطروحة المغربية القائمة على الحكم الذاتي كحل واقعي وعادل وموضوع لقضية الصحراء المغربية بعد غياب طويل عن هذه المنطقة التي كانت تعتبر في السابق معقل خصوم الوحدة الترابية.

بيان اليوم:

– وزارة الصحة تقرر تخفيض ثمن 139 دواء تفعيلا للسياسة الدوائية الوطنية، ومواصلة منها خفض أثمنة الأدوية، بغرض تسهيل ولوج المواطنين للأدوية والمواد الصحية، والتخفيف من عبء نفقات التغطية الصحية. وذكر بلاغ للوزارة أن هذا التخفيض يهم، بالخصوص، الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المزمنة، كأمراض الربو وبعض الأمراض الالتهابية والأمراض المعدية وأمراض الجهاز الهضمي والأدوية الخاصة بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والمضادات الحيوية إلى جانب بعض أنواع السرطانات.

– أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن إجراءات المراقبة المعتمدة في المباريات المهنية لولوج مختلف أسلاك الشرطة، التي نظمتها الأحد الماضي، أسفرت عن رصد 138 حالة غش. وأوضحت المديرية، في بلاغ، أن من بين هذه الحالات، التي تم إقصاؤها تلقائيا من اجتياز المباريات، 91 حالة في امتحانات حراس الأمن، و36 حالة في مباراة مفتشي الشرطة، و6 حالات في مباراة ضباط الشرطة، و5 حالات في مباراة عمداء الشرطة.

المنعطف:

– برنامج تكوين 10 آلاف إطار خدمة بأموال عمومية تقدم مجانا للقطاع الخاص.. محيي الدين حجاج، عن الجامعة الوطنية للتعليم، يعتبر أن الحكومة فشلت في توفير مناصب الشغل الكفيلة بالتقليص من نسب البطالة المرتفعة، وأن الحكومة الحالية ومنذ بداية ولايتها تسعى جاهدة لخوصصة كل القطاعات الحيوية وفي صلبها قطاع التربية والتكوين؛ مضيفا أن “برنامج التكوين قيد الحديث هو خدمة مجانية قدمتها الحكومة للقطاع الخاص”.

– أكد إلياس العماري، رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أول أمس بالدار البيضاء، أن الجهات تمثل قيادات فعلية لتنزيل مخططات العمل المتعلقة بكسب الرهانات المطروحة على مستوى مواجهة التغيرات المناخية العلمية التي تبقى مسؤولية كل المغاربة، خصوصا وأن للمغرب حق الدفاع عن الواجهة المتوسطية كجزء لا يتجزأ من ثقافته عبر العصور المنصرمة. جاء ذلك في كلمة خلال ندوة صحفية عقدتها اللجنة القيادية للنسخة الثانية للمنتدى المتوسطي للمناخ (ميد كوب) التي ستحتضنها مدينة طنجة يومي 18 و19 يوليوز الجاري.

الاتحاد الاشتراكي:

– موجة “الشركي” ستستمر إلى يوم الخميس. فقد أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن موجة حرارة ستهم، ابتداء من أول أمس الإثنين وحتى يوم الخميس المقبل، العديد من المناطق بالداخل، والجنوب الشرقي، وسوس وشرق الأقاليم الجنوبية، مع درجات حرارة عليا قد تصل إلى 47 درجة مئوية محليا. وأوضحت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، في نشرة خاصة أعدتها أول أمس الاثنين، أن درجات حرارة عليا تتراوح ما بين 43 و47 درجة مرتقبة في أقاليم الرشيدية وزاكورة وأسا-زاك والسمارة وطاطا وتارودانت.

– المغرب زرع 1.4 مليون شتلة نخيل من أصل 3 ملايين وعد بها “المغرب الأخضر”. قال المدير العام لوكالة تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان إبراهيم حافيدي، أول أمس الاثنين بورزازات، إن عقد برنامج تنمية سلسلة نخيل التمر الموقع بين الحكومة والفدرالية البينمهمنية سنة 2010 حقق عدة نتائج مهمة.

وأوضح الحافيدي، خلال ورشة اعطاء انطلاقة مشروع دعم المجموعات ذات النفع الاقتصادي من أجل تنمية سلسلة نخيل التمر، إن الانجازات في إطار تنفيذ العقد البرنامج بلغت حسب محاور العمل رفع قدرات إنتاج البراعم الأساسية لإكثار النخيل بالمعهد الوطني للبحث الزراعي من 10 إلى 50 ألف سنويا، وذلك بعد إحداث مختبر متخصص في هذا الإطار بإقليم الرشيدية.

العلم:

– هيئة أطباء الأسنان الوطنية: مناشدة الحكومة والبرلمان البت في مشروع قانون مدونة التعاضد. فقد ناشدت الهيئة الحكومة والبرلمان البت في مشروع قانون رقم 109.12 بمثابة مدونة التعاضد وإعطائه الاهتمام اللازم، وأخذ انشغالاتها ومطالبها في هذا الخصوص بعين الاعتبار، من أجل الحفاظ على حقوق ومكتسبات جميع المواطنين. وقالت الهيئة في بلاغ لها إنها “تتابع بقلق وانشغال بالغين عدم البت لحد الآن في مشروع قانون بمثابة مدونة التعاضد الذي أحالته الحكومة على مجلس النواب بتاريخ 8 يوليوز 2015”.

– السياح المغاربة يتصدرون الوافدين على مدينة أكادير.. فقد احتل السياح الوافدون على أكادير من مختلف المدن المغربية، ما بين فاتح يناير حتى متم شهر مايو الماضي، مكان الصدارة، مقارنة مع باقي السياح من مختلف الجنسيات الذين توافدوا على هذه الوجهة، حيث بلغ عددهم 114 ألف و497 سائحا.

وتفيد المعطيات الصادرة عن المجلس الجهوي للسياحة بأكادير بأن عدد هؤلاء السياح الذين حلوا بمختلف الفنادق والقرى والإقامات السياحية المصنفة بأكادير، خلال هذه الفترة، سجل ارتفاعا بنسبة 2.28 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2015 التي بلغ فيها عدد الوافدين 111 ألف و950 سائحا.

المصدر - و م ع
رابط مختصر
2016-07-13 2016-07-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة تارودانت الآن الإخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تارودانت الآن الإخبارية